الرئيسية » جديد العلوم بالعربية » مارك كوبان: 5 قواعد لتبدأ بمشروع جديد!

مارك كوبان: 5 قواعد لتبدأ بمشروع جديد!

“الأعمال التجارية تشبه إلى حد كبير الرياضة، فدائمًا هناك من تنافسه!” هذا ما يقوله مارك كوبان الملياردير الأمريكي الذي وصلت ثروته إلى 3.2 مليار دولار حتى هذا العام، وهو الريادي الناجح المشهور وصاحب الدوري الأمريكي لكرة السلة للمحترفين National Basketball Association’s Dallas Mavericks ، وهو كذلك “القرش” الذي استثمر في المسلسل التلفزيوني الشهير “خزان أسماك القرش” Shark Tank.

في عام 2011 كتب مارك كوبان كتاب بعنوان “كيف تفوز في رياضة الأعمال؟”، كان أول عمل قد قام به كوبان وهو في عمر 12 عام عندما باع أكياس القمامة لكي يدفع ثمنًا لحذاء لكرة السلة، بعد ذلك حصل كوبان على المال من خلال مشروع جمع الطوابع البريدية، اكتشف كوبان أنه بإمكانه شراء الطوابع البريدية بمبلغ بسيط ومن ثم بيعها بمبلغ يصل إلى 50 دولار لكل طابع، ومن ثم زاد سعر الطابع ليصل إلى 5000 دولار ومن هنا بدأت ثورة كوبان!

اليوم أصبح كوبان يمتلك العديد من الشركات منها مسارح “Landmark” وشركة كابلات التلفاز HDTV cable network AXS TV  وغيرها.

فلأي شخص يريد البدء بمشروعٍ جديد لا بد بأن يتبع سياسات وقواعد معينة ليبدأ بشكل صحيح، مارك كوبان صاحب التجربة الريادية والخبرة التجارية الكبيرة نشر 5 قواعد لمساعدة أصحاب الأعمال على البدء بمشاريعهم الخاصة لتسهيل عملية البدء وتجنب الفشل كذلك، هذه القواعد هي بمثابة التعليمات التي سار عليها كوبان والتزم بها، إليك هذه القواعد الخمس والتي يمكنك أنت أيضًا السير عليها:

  • إبحث جيدًا

قبل البدء بأي عمل تجاري فإن كوبان يقوم بعمل بحوث واسعة في مجال هذا العمل لمعرفة ما إذا كان العمل هو فرصة جيدة ومربحة أم لا، فكوبان لا يستمر في مجال الأعمال التي لا يعرفها، لذلك عليك أن تعرف جيدًا مجال العمل الذي أنت مقبل عليه، ويقول كوبان ” عليك أن تدق جميع الأبواب للتعرف على المجال الذي ستدخله، فعملية البحث ضرورية ولا تنتهي”.

  • اجعل خطة العمل مرنة

إذا كنت تعتقد بأن خطة العمل الخاصة بك منقوشة على الحجر وغير قابلة للتحديث والتغيير فعليك أن تعيد النظر في اعتقادك، حيث يؤكد كوبان بأن عليك أن تترك خطة العمل قابلة للتغييرات.

  • أعد التفكير في استراتيجية التمويل الخاصة بك

قبل أن تذهب للمستثمرين عليك اللجوء إلى منصات التمويل الجماعي للحصول على التمويل مثل منصة Kickstarter، فاللجوء إلى هذه المنصات هي أفضل طريقة للحصول على التمويل لمشروعك.

  • كن أفضل من المنافسين

كن على ثقة بأنه يمكنك أن تقوم بأفضل مما يستطيعون هم القيام به، يمكنك أن تتميز عنهم بشكل كبير.

  • ابق بعيدًا عن قطاعات الأعمال المزدحمة

يجب عليك أن تبحث عن الفجوات في السوق بحيث تستطيع أن تضيف قيمة إلى السوق لا أن تذهب إلى القطاعات المزدحمة.

بالطبع بعد أن قمت بالدخول إلى عالم الأعمال وأصبح لديك عملًا خاصًا يمكنك أن تصبح مديرًا وقائدًا على عملك وبنجاح أيضًا.

 

إعداد: إسراء لولو

 

المصادر:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ăn dặm kiểu NhậtResponsive WordPress Themenhà cấp 4 nông thônthời trang trẻ emgiày cao gótshop giày nữdownload wordpress pluginsmẫu biệt thự đẹpepichouseáo sơ mi nữhouse beautiful