الرئيسية » جديد العلوم بالعربية » كيف تختار مقر مشروعك الريادي؟

كيف تختار مقر مشروعك الريادي؟

%d8%aa%d8%b1%d9%8a%d8%af-%d8%a3%d9%86-%d8%aa%d8%a8%d8%af%d8%a3-%d9%85%d8%b4%d8%b1%d9%88%d8%b9%d9%8b%d8%a7-%d8%ac%d8%af%d9%8a%d8%af%d9%8b%d8%a7

دائمًا ما يُدرس في دورات التسويق التمهيدية أربع أساسيات مهمة يطلق عليها “الباء الأربعة” The Four P’s: السعر”price” والمنتج product””والترويج Promotion”” والجزء المهم جدًا ألا وهو المكان “place” الذي سيتواجد به العميل أو الزبون ليقيم المنتج ويشتريه. وربما لا يكون مهم للأشخاص الذين يعملون فعليًا أو الذين يديرون أعمال لطرف ثالث، لكنه مهم جدًا للمطاعم ومحلات التجزئة وشركات الخدمات.

من المفارقات العجيبة، أنه على الرغم من أهمية اختيار المكان إلا أن هذه الخطوة يتم تجاهلها أثناء دراسة الجدوى الاقتصادية أو خطة الاعمال المنفذة من قبل الريادين حول العالم، وهذا ما يوقعهم في قضايا شائكة قد تقضي على مستقبلهم الريادي، لذلك عليهم النظر إلى الصورة الكاملة لاختيار مكان مناسب للمشروع الريادي والتي تشمل:

  • الدولة: لكل دولة ضرائب داخل ومبيعات مختلفة، كذلك المتطلبات التنظيمية لأي عمل، أمر كهذا يجب أن يوضع في الاعتبارات، وليس كل دولة في العالم لديها تشجيع للأعمال الصغيرة، فهناك دول صناعية تمتلك شركات ضخمة تطحن المشاريع الصغيرة في مهدها. وعليك التفكير أيضًا في نوع المشروع الذي تريد تنفيذه والذي من الممكن ألا يتماشى مع عادات وتقاليد وتراث الدولة المستهدفة.
  • المدينة: بعدما اخترنا دولة مناسبة ومشجعة على إقامة المشاريع الصغيرة، علينا الآن التفكير في مدينة بسيطة التكاليف تتوفر فيها عمالة ومحفزات اقتصادية جيدة، ولعل هذه المدينة لا تناسب فكرتك الحالمة، اذن عليك البحث عن قرية صغيرة تستقبل مشروعك بتفاؤل ورحابة صدر.
  • الجزء من المدينة: هنا يجب عليك التفكير والبحث عن برج أو بناية أو ربما محل صغير مناسب من حيث الإيجار والتوزيع.
  • الموقع الاستراتيجي: من المؤكد ان شاهدت أحد محلات التجزئة الناجحة بالقرب من بيتك أو عملك، ترى ما سبب نجاحها؟ نعم الموقع! فاختيار موقع مطل على الشوارع ومواقف السيارات والشركات المجاورة من الأمور التي تساعد على ازدهار العمل التجارة وسهولة التسويق، فمن يريد أن يشتري شيئًا لن يبحث في الشوارع الضيقة أو عن المحلات المختبئة وانما سيقضي حاجته من المحل الماثل أمامه، ومن الجيد حسن موائمة الموقع لمكان يعج بالزبائن كإنشاء محل للأدوات الرياضية بالقرب من صالة رياضية أو ملعب.
  • نوع الموقع: هل تحتاج إلى مساحة للمكاتب، مستودعات أو محلات تجزئة؟ فلن تختار حتمًا مستودع سابق كمقر للشركة ولن تختار مقر سابق لشركة محاسبة لمشروع نادي رياضي، كما عليك التفكير في سعر إعادة التأثيث والذي سيكلفه إضافات أكثر من حسن اختيار مكان مناسب في البداية.

هناك العديد من العوامل الأخرى التي يجب مراعاتها عند اختيار موقع عملك، كالتكلفة التي تعتبر من أهم الاعتبارات والعوامل البشرية والسيكولوجية وحتى الهندسية، فكما الموقع مهم في الجزيئات الاقتصادية هو مهم ل

  • لك أنت: فأنت تحتاج مساحة مناسبة للعمل تتيح لك الحركة بحرية.
  • زبائنك: أي مكان لا يشعر فيه بالراحة لن يعود إليه، وتذكر عدم وجود زبائن يعني عدم وجود عمل.
  • موظفيك: من الطبيعي أنك لن تحتاج موظفين في المراحل الأولى من المشروع لكن يجب عليك ضمان إمكانية التوسع وجذب موظفين في مكان يتيح لهم العمل بأريحية.
  • الشركاء الاستراتيجيين: في البداية لن تبدو لك أنها مشكلة كبيرة، لكن في الواقع كثير من الشراكات الاستراتيجية الناجحة تحدث في مواقع محلية ومتقاربة، مثل المدن الصناعية التي تتجاور فيها الشركات والمصانع.
  • المستثمرين والمشترين المحتملين: خطوة مستقبلية، لكنها ذات قيمة طويلة الأجل ان تم اختيار موقع مناسب.

وكل هذه المجموعات لها اهتمامات مختلفة لموقع عملك، أنت مثلاً سيهمك :

  • التكلفة -الأكثر وضوحًا: هل أنت قادر على دفع مبلغ الشراء أو الايجار؟ هل هناك مواقف مجانية للسيارات؟ هل سيتطلب الايجار العالي زيادة معينة في سعر المنتج لتعويض النقص؟ وكذلك الضرائب التي يجب التفكير بها لضمان نجاح المشروع.
  • البريستيج: اختيار موقع في حي لامع سيجذب الأغنياء وذوي السيارات المترفة إلى عملك الناشئ وهذا سيوفر علاقات واسعة، من الممكن أن تساعدك في توسيع رقعة عملك في المستقبل.

بينما الزبائن والموظفين سينظرون إلى :

  • الراحة: هل من السهل أن تجد المكان؟ وربما هناك فئات ستختلف لديها أساسيات الراحة مثل كبار السن والنساء الحوامل.
  • السلامة: هذه الخطوة ذات أهمية كبرى لكافة المتواجدين في المكان، مما يتحتم عليك التأكد من الأمان في المبنى.
  • المواصلات: قرب المكان لمواقف السيارات وتوافر سيارات الايجار ميزات مهمة لكثير من الزبائن والموظفين، مع الحذر ان يكون شديد القرب من مكتبك، فهذا سيشتت انتباه وتركيز الموظفين وبالتالي انخفاض أوقات العمل.

ومتطلبات المكان التي يمكن أن تستدعي نظام معين من الأسلاك الكهربائية، أو مساحة أوسع للتدريب.

كما ترون، ينطوي على قرار اختيار مكان مناسب لعملك مصفوفة معقدة من القضايا والاعتبارات، لذلك حدد أولوياتك ووسع خياراتك وابحث جيدًا قبل الخوض في أي عقد ايجار أو عقد شراء يكلفك انهاء عملك قبل ولادته.

إعداد: إسراء لولو

المراجع:

Allen, Scott.2016. Choosing a Location for Your Business.11 July. The balance {accessed 9 November 2016} available from:

https://www.thebalance.com/choosing-a-location-for-your-business-1201032

  1. SPAEDER, KAREN.2016. How to Find the Best Location. Entrepreneur{accessed 9 November 2016} available from:

https://www.entrepreneur.com/article/73784

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ăn dặm kiểu NhậtResponsive WordPress Themenhà cấp 4 nông thônthời trang trẻ emgiày cao gótshop giày nữdownload wordpress pluginsmẫu biệt thự đẹpepichouseáo sơ mi nữhouse beautiful