الرئيسية » جديد العلوم بالعربية » “آرنولد بالمر” من نجم الجولف إلى ريادي عالمي؟

“آرنولد بالمر” من نجم الجولف إلى ريادي عالمي؟

%d8%a2-%d9%86%d8%ac%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d9%88%d9%84%d9%81-%d8%a5%d9%84%d9%89-%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d8%af%d9%8a-%d8%b9%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%8a

“آرنولد بالمر” نجم الجولف الأمريكي الخارق والذي لقب ب” الملك”، وهو من أعظم لاعبي الجولف على مر التاريخ، يمتلك هذا الرجل العظيم ثروة عظيمة من المهارات الريادية والتسويقية، وهو أول رياضي يحول اسمه من رياضي إلى ريادي عالمي بعلامة تجارية فارقة على مر التاريخ!

وقد تعدَّت إنجازات بالمر إلى أبعد من هذه اللعبة، فقد عُرِفَ اليوم بأنه المؤسِس لما يسمى بالتسويق الرياضي، بالمر كان قد توفي في شهر سبتمبر الماضي من هذا العام، مخلفًا وراءه ثروة تقدر ب 700 مليون دولار.

هل تريد أن تتعلم من خبرة هذا الرجل العظيم؟ هناك الكثير من الدروس التي تركها بالمر لرواد الأعمال، إليك ثلاثة من هذه الدروس والتي يمكنك كصاحب عمل أن تتعلمها وتستفيد منها.

خذ بالمخاطر واكتشف فرص جديدة

الكثير من رجال الأعمال يبدؤون مشاريعهم بالقليل من الخبرة ولا يدركون مدى المخاطرة فيما سيخوضونه في عملهم القادم، فعليك كصاحب مشروع جديد أن تتوقع هذه المخاطر وتأخذ بها وتنظر إلى الأمور على أنها سهلة، بذلك فأنت تحتاج فقط إلى الصبر والممارسة والوقت كذلك.

ففي الوقت الذي يركز فيه الرياضيين على أدائهم اختار بالمر إنشاء علامة تجارية فارقة له، النهج الذي سار عليه بالمر قد جعل منه واحد من أكثر الرياضيين نجاحًا، فقد حصل بالمر على 4 مليون دولار من وراء لعبة الجولف طوال حياته، لكنه كسب أكثر من 100 أضعاف هذا المبلغ بعيدًا عن هذه اللعبة، على الرغم بأن بالمر لم يلعب الجولف منذ عام 2006 إلا أنه في عام 2013 فقط جلب بالمر حوالي 40 مليون دولار.

الشركة الأم لبالمر والمسماة بشركة “آرنولد بالمر إنتربرايز” والتي ضمت حقيبة متنوعة من المشاريع التجارية المتدفقة، هذه الشركة مكنت بالمر من وضع توقيعه على جميع نوادي الجولف وعلى النظارات وغيرها من المنتجات.

وقد امتدت عبقرية بالمر التجارية لتصل إلى مشروب الشاي بالليمون المثلج في بلده والذي سمي باسمه، وتنظر الشركات الناشئة إلى آرنولد بالمر على أنه النموذج للتنويع الفعال في الأعمال.

ابتكر، شق طريقك الخاص

وقع الأسطورة مارك ماكورماك الوكيل الرياضي الأول مع آرنولد بالمر صفقة لأول وكالة رياضية ضخمة تدعى ب IMG، والتي وصلت مبيعاتها في عام 2013 إلى حوالي 2.3 مليار دولار.

الأعمال التجارية التي قام بها بالمر كان هو أول من فعلها، حيث يقول بالمر ” إن من أكثر الأشياء المجزية في حياتك غالبًا والتي عليك أن تفعلها هي تلك التي يرى الناس على أنه لا أحد يستطيع فعلها” افعلها أنت!

ويقول جيمس دودسون كاتب السيرة الذاتية لآرنولد بالمر “كان هو الرجل الذي اخترع مفهوم تمثيل الرياضة في وسائل الإعلام وقد حقق ثروة كبيرة من وراء ذلك”.

سخر قواك الشخصية لتصنع علامتك التجارية

إذا جربت مشاهدة بطولة للجولف فستسمع التعليقات عن اللاعبين قبل البدء بجولة المباراة وسيقوم كذلك اللاعبين مع مدربهم بالتخطيط للجولة واستكشاف أي مشاكل محتملة، كذلك سيقومون ببناء استراتيجية لآلية اللعب، تمامًا إذا أردت أن تدير عملًا تجاريًا فإنك ستقوم بنفس التكتيكات التي يقوم بها اللاعبين حيث ستقوم ببناء الاستراتيجية للسنة الأولى والثانية والثالثة وهكذا.

كل المشاريع التي قام بها بالمر كانت قائمة على الاستفادة من العلامة التجارية الشخصية، فمشجعي بالمر للعبة الجولف والذين أطلق عليهم اسم “جيش آرنولد” قد عززوا هذا التشجيع من هذا الإطار إلى إطار التلفاز ففي عام 1995 تم افتتاح قناة تلفزيونية للجولف.

فمن خلال الرسائل الاستراتيجية وإدارة العلامة التجارية أصبح بالمر هو النموذج لكافة نجوم الرياضة الحاليين وكذلك نموذجًا لرجل الأعمال الحديث.

وبالتالي فبالمر هو أول رياضي كسر قواعد اللعبة بنجاح، حيث اكتسب شعبية واسعة بين مجموعة متنوعة من الناس واستفاد من هذه الشعبية لصنع علامة فارقة له!

إعداد: إسراء لولو

المصادر:

– Simkins,T. 2016. Strokes of Genius: 3 Business Lessons from Arnold Palmer. 25 November. Entrepreneur [Online]. [Accessed 26 November]. Available from: https://www.entrepreneur.com/article/283263

– Boitnott,J. 2015. 5 Lessons Golf Teaches About How to Succeed at Your Business. 3 February. Entrepreneur [Online]. [Accessed 26 November]. Available from: https://www.entrepreneur.com/article/242205

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ăn dặm kiểu NhậtResponsive WordPress Themenhà cấp 4 nông thônthời trang trẻ emgiày cao gótshop giày nữdownload wordpress pluginsmẫu biệt thự đẹpepichouseáo sơ mi nữhouse beautiful