الرئيسية » جديد العلوم بالعربية » تريد أن تبدأ مشروعًا جديدًا.. أجب على هذه الأسئلة!

تريد أن تبدأ مشروعًا جديدًا.. أجب على هذه الأسئلة!

%d8%aa%d8%b1%d9%8a%d8%af-%d8%a3%d9%86-%d8%aa%d8%a8%d8%af%d8%a3-%d9%85%d8%b4%d8%b1%d9%88%d8%b9%d9%8b%d8%a7-%d8%ac%d8%af%d9%8a%d8%af%d9%8b%d8%a7

البدء بمشروع جديد تمامًا كأنك تقوم بصناعة قارب صغير لتبحر فيه، لكنك ربما تصطدم ببعض الأمواج وربما تضل طريقك وتتخذ طريقًا خاطئًا، وربما كذلك تتخذ الطريق الصواب، هذا كله وارد.!

فالكثير من أصحاب ورجال الأعمال لديهم مهارات للإبحار للبقاء على قيد الحياة، لكنهم يفتقدون المهارات الأساسية اللازمة لبناء قواربهم بالشكل الصحيح، وهنا تكمن المشكلة! فالكثير يريد البدء بالمشاريع والكثير يبدأ فعليًا بها، لكن ماهي النتيجة النهائية لذلك؟

ففي كلا الحالات أنت لديك هدف لتغامر من أجله، ربما يكون هدفك للبدء بمشروع هو من أجل لقمة العيش، أو ربما من أجل أهداف أخرى، فأحدهم قام بالتخلي عن وظيفته مقابل البدء بمشروعه الخاص، فهو أبدًا لم يتخذ مثل هذا القرار فقط لمجرد نزوة لديه، من المؤكد أنه متيقن من أنه يسير بالاتجاه الصحيح وفي المجال الصحيح أيضًا، يبدو كذلك أنه يمتلك مهارات كافية ليصنع قاربه!

أما أنت لديك مشروع تريد البدء بتنفيذه وخبرتك في الأعمال تقتصر تحت ظل مديرك في العمل بالتالي فأنت تحتاج لأن تبحث بحثًا فعليًا عن ذاتك، تحتاج لتقوم بتقييم نفسك، تحتاج أن تسأل نفسك هذه الأسئلة وأن تجب عليها كذلك:

  • هل تستطيع العيش بأقل من المستوى المالي والنفسي الذي أنت عليه الآن؟

بحسب إحصائيات المكتب الإحصائي للولايات المتحدة الأمريكية فإن عدد الشركات الصغيرة التي تُفتتح شهريًا تصل إلى أكثر من 543,000 شركة صغيرة جديدة، وفي المقابل فإن عدد الشركات الصغيرة التي تغلق أبوابها شهريًا يفوق عدد تلك الشركات التي تُفتتح!

هذه الشركات تغلق أبوابها لأسباب فشل معينة، إلا إذا كان أصحاب المشاريع يتمتعون ببعض العبقرية الفائقة فيحققون النجاح، ولو افترضنا جدلًا أنك نجحت مثلهم، عليك إذن أن تضع في مخيلتك أنك ربما ستحصل على نصف الراتب الذي كنت تتقاضاه في وظيفة بدوام كامل.

إذن فلتسأل نفسك؟ هل يمكنك أن تعيش بمستوى مالي أقل مما أنت فيه الآن؟؟

  • هل يمكنني العمل لوحدي دون أي تشجيع من أحد؟

بالطبع من السهل عليك أن تفكر في فكرة تجارية رائعة، لكن تنفيذ هذه الفكرة على أرض الواقع هي حكاية أخرى لن تكون سهلة أبدًا، فيجب عليك أن تقوم بعمل جدولة زمنية وأن تكون مدربًا لنفسك وتحتاج للعمل لساعات أطول وغالبًا ستعمل بمفردك بمعزل عن الآخرين.

هل أنت مستعد أن تعمل كثيرًا ولفترات طويلة، أو بمعنى آخر أن تصبح مدمنًا على العمل؟

  • هل يلزمني تعلم التسويق والمبيعات والأمور المحاسبية إلخ..؟

هناك الكثير من المهارات التي تحتاج أن تتعلمها للبدء بمشروعك، ويتفق أغلب رجال الأعمال على أن هناك خمسة مهارات أساسية تلزمك تعلمها لتحقق النجاح:

  1. المبيعات… حتى لا تخسر.
  2. التسويق… حتى تتمكن من البيع أكثر.
  3. الإدارة… حتى لا تكون وحيدًا.
  4. التخطيط… لتحافظ على قدرتك التنافسية.
  5. القدرة على التكيف… في حال كانت خطتك في الاتجاه الخاطئ.

وتعتبر المبيعات هي الأهم من بين هذه المهارات الخمس.

  • هل يمكنني تفويض المهام للآخرين بشكل مريح؟

الآن سيصبح لديك أعمال لن تكون فيها بمفردك ولن تعمل أيضًا بشكل منفرد، صحيح أنك تحب الاعتماد على الذات وأن تكون وحيدًا يولِّد لديك طاقة إيجابية تستطيع الإنجاز بها، ولكن!

ولكن الآن تحتاج إلى تفويض المهام لمن يعملون معك، بمعنى أنك تحتاج إلى تدريب وإيجاد وصناعة هؤلاء الأشخاص وتحتاج كذلك إلى أن تثق بهم جيدًا لأنك لن تكون قادرًا على مراقبتهم في كل وقت.

  • هل سأكون مرشدًا جيدًا؟

لا يمكنك ان تفوض المهام بشكل فعال دون أن تدير وتوجه بشكل فعال أيضًا، وعلى الرغم مما يعتقده الكثير من مدراء ومدربي الأعمال فالإدارة ليست مجرد معارف ولكن كما قالت عالمة الحاسوب الأمريكية ” الإدارة للأمور والقيادة للأشخاص”.

حتى وإن كان لديك شهادات بإدارة الأعمال، فلا يكفي ما تعلمه بإدارة الأعمال لكنك تحتاج أن تدير فعلًا، بمعنى أن تكون مرشدًا!

اسأل نفسك هل تأخذ وقتًا طويلًا بشرح سؤال بسيط يسأله أحد زملائك؟ أم أنك تنزعج من السؤال؟

  • هل ما زلت تريد بناء ذلك القارب؟

لن تحتاج أن تكون جريئًا لتبدأ بعملك فإن هناك الكثير من القوارب التي تبنى يدويًا، وربما تقوم ببناء قارب قام أحدهم ببنائه من قبل!

ولكن يجب أن تكون صادقًا مع نفسك بشأن المهارات التي تحملها والمهارات التي لم تتعلمها بعد، فمن الأفضل لك أن تتعلم كل المهارات الجديدة التي تنقصك قبل أن تواجهك تلك العواصف والأمواج العاتية!

إعداد: إسراء أديب لولو

المصادر:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ăn dặm kiểu NhậtResponsive WordPress Themenhà cấp 4 nông thônthời trang trẻ emgiày cao gótshop giày nữdownload wordpress pluginsmẫu biệt thự đẹpepichouseáo sơ mi nữhouse beautiful