الرئيسية » أخبار علمية » الجمبري يدافع عن المحيطات ضد الغزو البلاستيكي!

الجمبري يدافع عن المحيطات ضد الغزو البلاستيكي!

الجمبري يدافع عن المحيطات ضد الغزو البلاستيكي!

تراكم كميات كبيرة من البلاستيك أمرٌ مزعجٌ. مزعج على الصعيد المنزلي ومزعج أكثر على الصعيد التجاري، ويفوق إزعاجه أي حد إذا ما وصل إلى مكبات النفايات أو إلى المسطحات المائية حيث سيمكث هناك ما يزيد على 1000 عام قبل أن يتحلل!

ذكرنا سابقًا أن تقريرًا عالميًا توصل إلى أن المحيطات ستحتوي بحلول عام 2050 على كميات من البلاستيك تفوق كميات الأسماك الموجودة فيها في حال استمر إنتاج البلاستيك بالوتيرة الموجودة حاليًا.

الجمبري (القريدس) قرر الدفاع عن موطنه والتضحية بقشوره في سبيل الحفاظ على المحيطات خالية من البلاستيك الذي لا يتحلل! فكيف يفعل ذلك؟
بالتأكيد سمعنا عن البلاستيك الحيوي، وهو النوع الذي تتم صناعته من مواد حية قابلة للتحلل، بعكس البلاستيك التقليدي المصنوع من مشتقات النفط. صحيحٌ أننا نبالغ إن قلنا أنه يعمل بنفس كفاءة البلاستيك التقليدي في كل المجالات، لكنه كذلك في استعمالات متعددة. كما أننا لا نبالغ إن قلنا أنه يفوق البلاستيك التقليدي على الصعيد الصحي والبيئي، وهو ما سينفعنا أكثر.

قشور الجمبري الغنية بمادة الكيتوزان التي استخدمها العلماء لصناعة البلاستيك الحيوي

قشور الجمبري الغنية بمادة الكيتوزان التي استخدمها العلماء لصناعة البلاستيك الحيوي

تتوالى جهود الباحثين لصناعة بلاستيك حيوي ينافس البلاستيك التقليدي. نأتي هنا على إنجاز جديد في هذا المجال لمجموعة من العلماء من معهد Wyss للهندسة المستوحاة من الأحياء في جامعة هارفرد، حيث قاموا بصناعة بلاستيك حيوي من مادة مستخلصة من قشور الجمبري! هذه المادة هي الكيتوزان (Chitosan) التي تعتبر من أشكال مادة الكيتين المكونة من الكربوهيدرات والتي تشبه في تركيبتها تركيب سليلوز الألياف النباتية.

ويصنع هذا البلاستيك من هذه المادة بالإضافة إلى مادة بروتينية نحص عليها من الحرير. حيث يحتفظ بالخصائص الميكانيكية القوية التي توفرها مادة الكيتوزان، وبالتالي فإن ذلك يمكّن من استخدامه في صناعة مجسمات وأشكال مختلفة الأحجام باستخدام الطرق التقليدية في صناعة البلاستيك.

يمكن استخدام البلاستيك المنتج في صناعة أشكال وأحجام مختلفة من القطع

يمكن استخدام البلاستيك المنتج في صناعة أشكال وأحجام مختلفة من القطع

بذلك نكون قد استخدمنا مادة رخيصة الثمن، يتم التخلص منها عادةً، في صناعة بلاستيك لا يحتاج لأكثر من بضعة أسابيع للتحلل.

إعداد: اسراء ناصر الدين أبو شعبان

المصدر:

Manufacturing a solution to planet-clogging plastics. Wyss Institute. [Online]. (Accessed: 27 June 2016). Available from: http://wyss.harvard.edu/viewpressrelease/144/manufacturing-a-solution-to-planetclogging-plastics-

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ăn dặm kiểu NhậtResponsive WordPress Themenhà cấp 4 nông thônthời trang trẻ emgiày cao gótshop giày nữdownload wordpress pluginsmẫu biệt thự đẹpepichouseáo sơ mi nữhouse beautiful