الرئيسية » أخبار علمية » حان الوقت لتقلل من تناول اللحوم

حان الوقت لتقلل من تناول اللحوم

حان الوقت لتقلل من تناول اللحوم
ستصاب بذهول عندما تعلم أن تناول شريحة من اللحم قد تلوث البيئة وأن أي نوع من اللحوم سيكون سببًا في ترك بصمة كربونية سلبية لكل انسان يتناول اللحوم بشراهة.

فتبعًا لتحليل أجرته الجمعية الأمريكية في اجتماعها السنوي للتغذية ل 39 بديل للحوم في قسم البيولوجيا التجريبية عام2016، فقد أثبتت التحاليل أن انتاج شريحة من اللحم تزن 8 أونصة يماثل قيادة السيارة بكافة غازاتها لمسافة 29 ميل بينما وجبة نباتية تماثل قيادة السيارة لمسافة ثلاثة أميال فقط.

ومع زيادة أعداد البشر تزداد عملية انتاج أعداد أكبر من الأغذية الغنية بالبروتين مع محاولة انتاج أغذية صديقة للبيئة مثل انتاج اللحوم المقددة وقطع الدجاج التقليدية التي تنتج غازات تسبب الانحباس الحراري 10 مرات أقل من اللحوم العادية.

وقامت الجمعية بجمع بيانات عن الآثار البيئية للقمح وفول الصويا باعتبارها منتجات غنية بالبروتين وشملت البيانات المدخلات مثل الأسمدة والمبيدات والمياه فضلاً عن الطاقة المستخدمة للزراعة والحصاد والنقل ومن ثم تعقب الانبعاثات المرتبطة بكل خطوة من عملية انتاج الأغذية بما فيها كمية ومصدر المكونات ومواد التعبئة والتغليف ونقل المواد الخام والمياه والطاقة وغيرها من المدخلات اللازمة لتشغيل مصانع انتاج اللحوم.

وباستخدام برامج متخصصة تسمى SimaPro وهي برامج تحسب مجموع انبعاثات غازات الدفيئة مثل الميثان وثاني أكسيد النيتروز وتكافئها مع ثاني أكسيد الكربون وكان متوسط تأثير بدائل اللحوم مثل فول الصويا والقمح يصل إلى 2.4 كيلو غرام من مكافئ ثاني أكسيد الكربون لكل كيلو جرام من المنتج، مقارنة بما تنتجه لحوم البقر والدجاج، فلحوم الأبقار تنتج من 9 حتى 129 كيلوغرام من مكافئ ثاني أكسيد الكربون ولحوم الدجاج تنتج من 2إلى 6 كيلوغرام من مكافئ ثاني أكسيد الكربون لكل كيلو غرام من المنتج.

ومن الجدير ذكره أن الزراعة وتربية الحيوانات تنتج خمس اجمالي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي ينتجها الإنسان، مما يستلزم تضافر الجهود لمحاولة تقليل هذه الانبعاثات.

إعداد:ضحى شريف حماد

المراجع:

Science daily .2016. Quantifying the environmental benefits of skipping the meat.4 April. {Accessed 6 April 2016}.available form:

https://www.sciencedaily.com/releases/2016/04/160404170427.htm

News wise .2016. Quantifying the Environmental Benefits of Skipping the Meat.4 April. {Accessed 6 April 2016}.available form:

http://www.newswise.com/articles/quantifying-the-environmental-benefits-of-skipping-the-meat

http://www.faseb.org/

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ăn dặm kiểu NhậtResponsive WordPress Themenhà cấp 4 nông thônthời trang trẻ emgiày cao gótshop giày nữdownload wordpress pluginsmẫu biệt thự đẹpepichouseáo sơ mi nữhouse beautiful