الرئيسية » أخبار علمية » الكثير من النحل والكثير الكثير من العسل

الكثير من النحل والكثير الكثير من العسل

الكثير من النحل والكثير الكثير من العسل

لوحظ في مدينة أديليد الواقعة في جنوب أستراليا أن أعداد النحل تزداد كل سنة وخاصة منذ بداية فترة الاحتباس الحراري التي بدأت في بداية آخر عصر جليدي أي ما يقارب منذ 18 ألف سنة.

ولا سيما أن النحل الأسترالي يتواجد في المناطق شبه المدارية والساحلية وكذلك المناطق الصحراوية من شمال شرق أستراليا حتى جنوبها وهذا ما دفع تجمع علمي بين باحثين “ريبيكادو وميشيل سكوريز ” من جامعة فليندرز في جنوب أستراليا وباحثين “ساندرا ريهان ” من جامعة نيوهامبشير في الولايات المتحدة الأمريكية لوضع نموذج يدرس استجابات النحل للتغيرات المناخية وذلك عن طريق دراسة متواليات الحمض النووي .

ومن أهم نتائج الدراسة زيادة أعداد النحل بنسبة كبيرة منذ اتجاه المناخ للدفء وهذه النتائج تطابق دراستين سابقتين عن النحل من أمريكا الشمالية وجزر فيجي .

التزايد يقابله تناقص:

من الممتع رؤية نماذج مشابهة من النحل حول العالم التي تعيش في مناخ مختلف وبيئة مختلفة، بينما لها نفس الاستجابة للتغيرات المناخية وهذا ما يعتبر إشارة جيدة للتنوع الحيوي في النحل .

ومع ذلك ليس كل الأخبار تبدو جيدة لأن الدراسات الأخرى توضح أن هناك نحل نادر وقديم يوجد في المناطق المدارية مثل أعالي الجبال في فيجي والولايات المتحدة يحتاج إلى مناخ بارد ودفء المناخ قد يقضي على حياتها ويزيد من معدلات انقراضها، مما يعني أن التغير المناخي يعتبر سلاح ذي حدين، إيجابي لفئة وسلبي لفئة أخرى.

ونحن نحتاج معرفة تأثير التغير المناخي باتجاهيه على النحل وذلك لأهمية النحل للكثير من النباتات والمحاصيل الزراعية وأيضًا للإنسان .

إعداد: ضحى شريف حماد

المراجع :

Dew, Rebecca. M. Rehan, Sandra. P. Schwarz, Michael. Biogeography and demography of an Australian native bee Ceratina australensis (Hymenoptera, Apidae) since the last glacial maximum. Journal of Hymenoptera Research, 2016; 49: 25

http://jhr.pensoft.net/articles.php?id=8066

Pensoft Publishers.2016. Bee populations expanded during global warming after the last Ice Age.31 May. Science daily {accessed 31 May 2016} available form:

https://www.sciencedaily.com/releases/2016/05/160531104219.htm

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ăn dặm kiểu NhậtResponsive WordPress Themenhà cấp 4 nông thônthời trang trẻ emgiày cao gótshop giày nữdownload wordpress pluginsmẫu biệt thự đẹpepichouseáo sơ mi nữhouse beautiful