الرئيسية » أخبار علمية » جينات جديدة تعيد الحياة للنباتات

جينات جديدة تعيد الحياة للنباتات

جينات جديدة تعيد الحياة للنباتات

لطالما كانت فكرة تدهور الزراعة والنباتات ما تقلق علماء الأحياء النباتية مما جعلهم يستغلون العديد من التقنيات المحدثة لتأهيل المواطن للنبات ومع بروز قضية التغير المناخي وزيادة الحرارة التي تؤدي إلى فتك الحياة النباتية ، أصبح من الأولى توسيع الإختبارات والتقنيات لتشمل التدخل في جينات النبات لتتعلم النباتات كيف تتكيف مع وحشية الحرارة المتجددة مع مرور الزمن .

فقد استطاع علماء أستراليين من جامعة موناش تطويع النباتات لتقوم بتنظيم ازهارها ونموها خلال فترات الحرارة العالية ، كيف ذلك ؟ من خلال التحكم في جينات النبات ووقع اختيار العلماء على نبات “الأرابيدوبسيس ” وهو من النباتات المزهرة التي تتحمل درجات الحرارة بشكل جيد ، بما يساعد العلماء على زيادة فعالية النبات على تحمل الحرارة واكمال نموه ومن خلال تطبيق مجموعة من التجارب البيولوجية الوراثية للمساعدة في التحكم في عمليتين أساسيتين داخل الخلية النباتية تعملان على  الحد من مستوى البروتين المسئول عن عملية الإزهار في النبات أثناء ارتفاع درجة الحرارة ، فالحرارة الزائدة تفعل البروتين مما يمنع من عملية الإزهار ومن ثم موت النبات .

ومن الجدير ذكره أن البروفسور “بالاسوبرامانيان ” الباحث الرئيسي في هذه الدراسة قد اكتشف الأساس الجيني للمقاومة النباتية للإزهار قبل عشر سنوات ومع توافر مناهج حسابية جديدة تم اكتشاف هذه الآلية .

ويأمل الباحثون التعمق أكثر في هذا الإكتشاف لنقله إلى فئة المحاصيل من النباتات وبالتالي زيادة مقاومة النباتات المنتجة للتغير المناخي مما يساهم في زيادة الإيرادات الزراعية وتقليل المجاعة العالمية .

إعداد: ضحى شريف حماد

المراجع :

Sureshkumar, Sridevi. Dent, Craig. Seleznev, Andrei. Tasset, Celine. Balasubramanian, Sureshkumar. Nonsense-mediated mRNA decay modulates FLM-dependent thermosensory flowering response in Arabidopsis. Nature Plants, 2016

 http://www.nature.com/articles/nplants201655

Monash University.2016. Mechanism discovered for plants to regulate their flowering in a warming world.29 April .science daily. {Accessed 7 May 2016} available form:

https://www.sciencedaily.com/releases/2016/04/160429133451.htm

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ăn dặm kiểu NhậtResponsive WordPress Themenhà cấp 4 nông thônthời trang trẻ emgiày cao gótshop giày nữdownload wordpress pluginsmẫu biệt thự đẹpepichouseáo sơ mi nữhouse beautiful