الرئيسية » أبحاث علمية » تأثير المادة الصبغية المستخدمة في تصوير الأوعية الدموية للقلب على الكلية

تأثير المادة الصبغية المستخدمة في تصوير الأوعية الدموية للقلب على الكلية

القلب والأوعية الدموية

تعد أمراض القلب والأوعية الدموية السبب الأول للمشاكل الصحية في العالم، وأحد الأساليب المتبعة في تشخيص المرض عمل الرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية لإعطاء الطبيب صورة واضحة عن الأوعية الدموية المرتبطة بالقلب، ويستخدم في هذه التقنية صبغة تعرف ب Contrast Media.

ولكن ما مدى تأثير المادة الصبغية على وظيفة الكلى؟

دراسة بحثية قام بها مجموعة باحثين في جامعة سراييفو من البوسنة والهرسك، عملوا خلالها على دراسة 100 حالة يعانوا من مرض السكري ومجموعة أخرى تتكون من 100 شخص لا يعانوا من مرض السكري. ومن الجدير ذكره أن مرضى السكري تم إعطائهم جرعة أقل من الصبغة.

النتائج أظهرت أن 27 حالة (13.5%) أصيبوا بمشاكل صحية في الكلية خلال فترة 12-48 ساعة من إعطاء الصبغة، 16 منهم من مرضى السكري و11 لا يعانوا من السكري. وتم وضع معيار ثابت لمعرفة وظائف الكلية بحيث إذا زادت نسبة الكرياتينين (Creatinine) عن 25% من المعدل الطبيعي فحينها تكون الكلية مصابة.

وتعرف الصبغة المستخدمة في الرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي بسميتها الحادة على الخلايا الأنبوبية للكبد (Renal Tubular Cells) مسببة فيها الفجوات وتغير من وظيفة المايتوكندريا فيها.

وهناك عوامل مساعدة في نشوء أمراض الكلى المصاحبة لحقن الصبغة منها حجم وكثافة الصبغة، وأيضاً مرض السكري، العمر، الجنس (الذكور)، وتاريخ مرضي سابق بالإصابة بأمراض الكلى.

إعداد/ محمد سعد بركة

المصدر:

Mujicic, E., Kevric, E., Rasic, S., Selimovic, A., Granov, N., & Music, D. (2015). Contrast Media Injector Technology-Renal Safety During Coronarography. Acta Informatica Medica, 23(5), 273.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ăn dặm kiểu NhậtResponsive WordPress Themenhà cấp 4 nông thônthời trang trẻ emgiày cao gótshop giày nữdownload wordpress pluginsmẫu biệt thự đẹpepichouseáo sơ mi nữhouse beautiful