الرئيسية » أخبار علمية » مصابيح تضيؤها البكتيريا

مصابيح تضيؤها البكتيريا

مصابيح تضيؤها البكتيريا

في مدينة الأضواء، قررت البكتيريا أن تضع بصمتها الخاصة لتصبح مرتبطةً باسم المدينة. جلوي (Glowee) هي شركة ريادية فرنسية مقرها في باريس قررت استخدام البكتيريا المضيئة في صناعة المصابيح لإضاءة واجهات المحال وعلامات المرور في شوارع فرنسا.

ويتم إنتاج هذه المصابيح عن طريق ملء أوعية شفافة بمادة هلامية تحتوي على البكتيريا المضيئة. البكتيريا تدعى aliivibrio fischeri وهي نفسها البكتيريا المسؤولة عن منح بعض الكائنات البحرية خاصية التوهج. هذه المادة الهلامية توفر الغذاء اللازم لبقاء البكتيريا على قيد الحياة.

فكرة استخدام هذه البكتيريا للإضاءة ليست جديدة، لكن الجديد في الموضوع هو استخدامها في منتج تجاري. في فرنسا تمنع المحال التجارية من إضاءة واجهاتها بين الساعة الواحدة بعد منتصف الليل إلى الساعة السابعة صباحًا، وذلك لتخفيف التلوث الضوئي واستهلاك الطاقة. لكن استخدام هذه البكتيريا يوفر إضاءةً قريبةً جدًا من الإضاءة الطبيعية الليلية، وبالتالي فإن استخدام المحال التجارية لهذا النوع من الإضاءة سيعفيهم من المخالفات.

ولا يقتصر استخدام هذه المصابيح على واجهات المحال التجارية فحسب؛ بل يمكن استخدامها كمظهر جمالي في أعمدة الإنارة وعلامات المرور وواجهات المباني والحدائق كذلك، ودون الحاجة إلى أسلاك تمديدات كهربائية.

المصباح الذي تم إنتاجه للمرة الأولى يضيئ لمدة ثلاثة أيام، وتسعى الشركة لإنتاج مصباح يضيئ لمدة شهر كامل أو أكثر. ويعني ذلك أننا بحاجة إلى كمية أكبر من الغذاء؛ ما يعني رفع التكلفة. المعارضين للفكرة يرون جدوى استخدام مصابيح الصمامات الثنائية الباعثة للضوء LED، اكبر بكثير من استخدام هذه المصابيح، وذلك نظرًا لفرق التكلفة الكبير وتشابههما في تأدية نفس الغرض.

بينما يوضح الفريق المسؤول عن إنتاج مصابيح البكتيريا أنه سوف يجري تعديل البكتيريا جينيًا بحيث يتم تفعيل نشاطها في أوقات الليل فقط دون أوقات النهار، وهو الأمر الذي سيسهم في خفض كمية الغذاء اللازمة وبالتالي خفض التكلفة.

إعداد: إسراء ناصر الدين أبو شعبان

المصدر:

Marcellin, F. 2016. Glow-in-the-dark bacterial lights could illuminate shop windows. 26 February. New Scientist. [Online]. [Accessed 5 March 2016]. Available from: https://www.newscientist.com/article/2078921-glow-in-the-dark-bacterial-lights-could-illuminate-shop-windows/

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ăn dặm kiểu NhậtResponsive WordPress Themenhà cấp 4 nông thônthời trang trẻ emgiày cao gótshop giày nữdownload wordpress pluginsmẫu biệt thự đẹpepichouseáo sơ mi nữhouse beautiful