الرئيسية » أبحاث علمية » علاقة نقص فيتامين د. مع إعتلال شبكية العين السكرية

علاقة نقص فيتامين د. مع إعتلال شبكية العين السكرية

علاقة نقص فيتامين د. مع إعتلال شبكية العين السكرية

نقص فيتامين د منتشر عالميًا. ويعد فحص مستوى 25 هيدروكسي فيتامين د. الأفضل للكشف عن نقص فيتامين د، والذي ويعتبر مهم في الحفاظ  على توازن المعادن في الدم وتنظيم إعادة تشكل العظام.

وحسب الدراسات فإن نقص فيتامين د. يؤدي إلى خلل في مستوى الجلوكوز لأنه يدخل في تصنيع الأنسولين.

وفي دراسة بحثية قام بها باحثون أسبانيون من جامعة ليدا ومستشفى أرناو دي فيلانوفا الجامعي على مرضى السكري 139 منهم يعانوا من إعتلال شبكية العين و144 لا يعانوا منه.

وحسب نتائج الدراسة وبعد فحص مستوى 25 هيدروكسي فيتامين د فإن نقص فيتامين د كان أقل عند مرضى إعتلال شبكية العين السكرية مقارنةً مع مرضى السكري الذين لا يعانون من إعتلال شبكية العين. وتزداد مخاطر إعتلال شبكية العين السكرية مع النقص الشديد في فيتامين د.

وأوضحت الدراسة بأن فصل الشتاء كان النقص فيه أكثر حدة من باقي فصول السنة.

وأوصت الدراسة بعمل دراسات مستقبلية لملاحظة آلية تسبب نقص فيتامين د في تطور إعتلال شبكية العين السكرية وأيضاً لمضاعفات مشاكل الأوعية الدموية الأخرى التي يسببها مرض السكري.

علماً بأن الدراسة تم نشرها في مجلة أبحاث السكري (Journal of Diabetes Research).

إعداد: محمد سعد بركة

المصدر:

Alcubierre, N., Valls, J., Rubinat, E., Cao, G., Esquerda, A., Traveset, A., … & Mauricio, D. (2015). Vitamin D deficiency is associated with the presence and severity of diabetic retinopathy in type 2 diabetes mellitus. Journal of diabetes research, 2015.‏

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ăn dặm kiểu NhậtResponsive WordPress Themenhà cấp 4 nông thônthời trang trẻ emgiày cao gótshop giày nữdownload wordpress pluginsmẫu biệt thự đẹpepichouseáo sơ mi nữhouse beautiful