الرئيسية » أخبار علمية » الاحتباس الحراري يصيب 300 مليون شخص بالملاريا سنويًا

الاحتباس الحراري يصيب 300 مليون شخص بالملاريا سنويًا

الاحتباس الحراري يصيب 300 مليون شخص بالملاريا سنويًا

يموت طفلا في مكان ما من العالم كل 30 ثانية بسبب الملاريا. ويصاب ما بين 350-500 مليون شخص بهذا المرض كل عام، ويودي بحياة مليون شخص، معظمهم من الأطفال في أفريقيا وزيادة درجة الحرارة الناتجة عن الاحتباس الحراري أدى إلى زيادة البعوض المسئول المباشر عن المرض .

فقد أظهرت دراسة قام بها علماء في غرب غرينلاند الواقعة شمال شرق كندا في القطب الشمالي أنه عند أخذ يرقات البعوض وابقائها في غرف تتراوح درجة حرارتها بين 4 و19 درجة مئوية وهي نفس درجة حرارة البرك العادية.

tundra-mosquitos-e1439475914357

ولمدة 11إلى 13 يوم لوحظ أن الحشرات نمت وأصبحت بالغة وحاول العلماء تحديد عدد الحشرات ومعدل النمو مقارنة بمعدل الوفيات، وظهر أن البعوض ينمو بشكل أكبر مع زيادة درجة الحرارة وترتفع أعداد حشرات البعوض بنسبة تتراوح ما بين 30 و100  بالمئة. وذلك لأنها تنمو بشكل أسرع، فيقل الوقت الذي يمكن أن تتعرض فيه للحيوانات المفترسة، كما تتناسب حلقة نمو البعوض مع نمو النبات التي تتغذى عليها ومع زيادة درجة حرارة الأرض 2 درجة مئوية ستزداد نسبة بقاء البعوض والوصول إلى مرحلة الحشرة الكاملة بنسبة 53 في المئة.

ومن الجدير ذكره أن زيادة نسبة البعوض سيؤدي إلى زيادة نسبة مرض الملاريا وخاصة في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية في أفريقيا وأمريكا الجنوبية التي هي الأعلى حرارة.

إعداد: ضحى شريف حماد

المراجع :

Gramling, Carolyn. 2015. Warming Arctic could bring more mosquito swarms. 15 September. Science mag. [Online]. [Accessed 21 November 2015]. Available from:

Warming Arctic could bring more mosquito swarms

الملاريا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ăn dặm kiểu NhậtResponsive WordPress Themenhà cấp 4 nông thônthời trang trẻ emgiày cao gótshop giày nữdownload wordpress pluginsmẫu biệt thự đẹpepichouseáo sơ mi nữhouse beautiful