الرئيسية » جديد العلوم بالعربية » لماذا الذهاب إلى الأسواق؟

لماذا الذهاب إلى الأسواق؟

التجارة-5الالكترونية

 

“لماذا الذهاب إلى الأسواق وأنت تستطيع أن تتسوق من خلال الإنترنت؟”

لم يعد التسوق حكرًا في الأسواق والمراكز التجارية، وأصبح لا داعي للذهاب إلى الأسواق البعيدة أو المزدحمة لشراء احتياجاتك، ولا مشكلة إن تأخر الوقت وأغلقت المحلات التجارية، حيث تتوفر الآن العديد من التطبيقات والمواقع للتسوق عبر الإنترنت بما يسمي “التجارة الإلكترونية”.

ما هي التجارة الإلكترونية؟

التجارة الإلكترونية هي شراء وبيع البضائع والخدمات أو نقل الأموال أو البيانات من خلال شبكة إلكترونية، والتي غالباَ تكون الإنترنت. ويعود أصل مصطلح التجارة الإلكترونية إلى ستينات القرن الماضي، لكن لم يكن له استخدام فعلياَ بسبب عدم توفر الإمكانيات من شبكات وتطبيقات لها، ثم مع بداية ظهور الإنترنت في التسعينات وانتشاره الكبير مع بداية القرن الحالي، انتشر مصطلح التجارة الإلكترونية وظهرت العديد من المواقع التي تقوم عليه، مثل موقع “أمازون” الذي أنشئ في 1995 كموقع لبيع وشراء الكتب، وموقع “eBay” الذي يتيح لمستخدميه ميزة البيع والشراء بين بعضهم البعض.

أنواعها

كما في التجارة الطبيعية، يوجد في التجارة الإلكترونية أربعة أنواع وهي كتالي:

  1. من شركة إلى شركة: وهي عبارة عن شركات تقوم بالتجارة مع بعضها، مثل صناعة شركة سامسونج للمعالجات الرقمية وبيعها إلى شركات أخري مصنعة للهواتف مثل أبل وسوني.
  2. من شركة إلى المستهلك: وهو الأكثر شيوعاَ بين المستخدمين، فيه تتم بيع البضائع والخدمات من الشركة إلى عامة المستخدمين مثل موقع “أمازون”.
  3. من المستهلك إلى الشركة: وفيه يكون المستهلك يحتاج إلى مشروع معين، فيضع منشور بهذا المشروع ويحدد ميزانية معينة، ثم تأتي الشركات وتضع عروضها لتنفيذ المشروع، وفي النهاية يختار المستهلك العرض المناسب له. مثال عليه موقع Elance.
  4. من المستهلك إلى المستهلك: ويعتبر هذا النوع من الإعلانات التجارية، حيث يتيح للمستهلك بيع وشراء المنتجات من مستهلك أخر عن طريق وضع إعلان شراء أو بيع. من أمثلته موقع eBay.

ويمكن التعبير أيضاَ عن هذه الأنواع بصورة أخري، وهي التجارة بين الحكومات أو الحكومة والمواطنين.

مميزاتها

انتشار مواقع وتطبيقات التجارة الإلكترونية بالطبع لم يأتي من فراغ، فإن لها العديد من المميزات والمنافع التي ساعدت في هذا الانتشار الكبير وهي كما يلي:

  • الراحة: حيث كل ما تحتاجه تستطيع توفيره من خلال عدة ضغطات على مواقع التجارة الإلكترونية.
  • توفير الوقت: لا تحتاج إلى وقت في البحث والتحري عما تحتاجه، كل ما تريده يمكن أن يظهر لك بصورة منظمة في ثواني معدودة، كما أن المتاجر الإلكترونية متوفرة على مدار الساعة ولا يتم تقييدك بمواعيد معينة.
  • تعدد الخيارات: سابقاَ، بالطبع تحتاج إلى الذهاب للكثير من المتاجر لمقارنة السلع بعضها ببعض، أما موقع التجارة الإلكترونية فتوفر لك الميزة المقارنة بين البضائع من الماركات المختلفة بنفس الوقت.
  • وجود مراجعة للبضائع: من المميزات الجميلة في مواقع التجارة الإلكترونية وجود مراجعة للبضائع، فمثلاَ قد تشتري منتج معين وتجد أنه مميز وجودته عالية فتقوم بوضع مراجع لهذا المنتج حتى يستفيد غيرك منه، وبالطبع قد تكون المراجعة لإظهار مميزات المنتج أو للتحذير منه لوجود خلل أو عدم تطابق المواصفات مع المنتج الفعلي.
  • العالمية: لن تقتصر المنتجات والخدمات التي تستطيع الاستفادة منها فقط على مدينتك أو دولتك، مواقع التجارة العالمية توفر لك شراء وبيع البضائع بشكل عالمي دون اعتبار لحدود الزمان أو المكان.

عيوبها

بالطبع كما لها من مميزات، هناك بعض العيوب في مجال التسوق والمتاجرة عبر الإنترنت، لعل أهمها ما يلي:

  • الخصوصية والأمان: من أكثر المخاوف لدى مستخدمي موقع التجارة الإلكترونية هو الخصوصية والأمان خصوصاَ فيما يتعلق بالبيانات الشخصية والمالية.
  • الجودة: مواقع التجارة الإلكترونية تجعل كل شيء سهل بالنسبة لك كمستهلك، من عرض للبضائع وتواصل وآلية دفع، لكن بالنهاية لا يستطيع المستهلك أن يتأكد من جودة المنتج إلا عند تسلميها له، لذلك دائماَ تأكد من وجود خيار إرجاع البضائع في حال كانت غير مطابقة للمواصفات المعروضة.
  • التكلفة المخفية: يكون المستخدم على دراية بسعر المنتج عند عملية الشراء، لكن أحياناَ قد يكون هناك تكلفة إضافية للنقل والتوصيل لا تظهر إلا عند عملية الدفع، خصوصاَ في عمليات الشراء الدولية.
  • الحاجة إلى الإنترنت: للشراء والبيع من مواقع التجارة الإلكترونية بالطبع أنت تحتاج إلى الإنترنت، وعند دخولك إلى الإنترنت من شبكة لاسلكية مجانية قد تكون معرض لسرقة بيانات من خلال هذه الشبكة، لذا تحتاج إلى شبكة إنترنت موثوقة.
  • الافتقار إلى التعامل الشخصي: حيث يتم البيع والشراء من خلال الإنترنت دون تواصل شخصي مباشر.

إحصائيات

  • يتوقع أن تصل إرادات التجارة الإلكترونية لعام 2016 ما يقارب من 1,182 مليار دولار.
  • ويتوقع أيضاَ، أن يزيد العدد بمعدل 10% بشكل سنوي، حتى يصل في عام 2020 الي ما يقارب من 1,772 مليار دولار.
  • ويعتبر قسم الملابس والأحذية الأكبر من ناحية الإرادات، بإرادات مقدارها 297 مليار دولار.
  • أما من ناحية انتشار استخدام التجارة الإلكترونية بين مستخدمي الإنترنت فإن النسبة وصلت إلى 38.50% في عام 2016 ويتوقع أن تصل إلى 72% في عام 2020.
  • معدل إنفاق الفرد السنوي من خلال التجارة الإلكترونية هو 784 دولار.

أكبر شركات التجارة الإلكترونية لعام 2015

  • Alibaba: هو أكبر وأهم موقع صيني للتجارة الإلكترونية، والموقع متخصص في تداول المبيعات على شبكة الإنترنت للشركات من جميع أنحاء العالم وبلغات متعددة، تم تأسيسها سنة 1999، ووصلت مبيعاتها في ما يسمي عيد الشراء عبر الإنترنت في الصين عام 2015 إلى 3 مليار دولار في يوم واحد.
baba_logo

شعار شركة Alibaba

  • com: وهي عبارة عن سلسلة مترابطة من المحلات والمستودعات ونقاط شراء عن طريق الإنترنت، مركزها الرئيسي في الولايات المتحدة، ووصلت مجموع مبيعاتها في عام 2015 إلى 482 مليار دولار.
شعار شركة Walmart

شعار شركة Walmart

  • eBay: هو موقع مزادات يُعتبر الأول على الإنترنت حيث يمثل دور الوسيط بين البائع والمشتري والمجال مفتوح لأي شخص لكي يعرض بضاعته للبيع أو شراء البضائع، وتمتلك الشركة أيضاً خدمة العملة الإلكترونية باي بال. وصلت صافي أرباح الشركة في عام 2014 على 18 مليار دولار.

 

  • JD.com: شركة تسوق إلكتروني صينية مقرها العاصمة بكين، وصلت صافي أرباحها 18.5 مليار دولار في عام 2014.
شعار شركة JD.com

شعار شركة JD.com

  • Amazon: الشركة الأمريكية الأشهر في مجال الشراء عبر الإنترنت، أمازون تقدم لك كل ما تحتاجه من بضائع وخدمات سواء في الصحة أو الرياضة أو الأجهزة الإلكترونية أو الملابس، بصورة عامة كل ما تريد شراءه تجده في أمازون. ووصلت صافي أرباحها إلى 107.1 مليار دولار في عام 201
شعار شركة Amazon

شعار شركة Amazon

 

اعداد: محمود جلال مراد

المصادر:

  • Arline, K., 2015. what is ecommerce. [Online] Available at: http://www.businessnewsdaily.com/4872-what-is-e-commerce.html
    [Accessed 13 2 2016].
  • enkivillage, n.d. e-commerce advantages and disadvantages. [Online] Available at: http://www.enkivillage.com/e-commerce-advantages-and-disadvantages.html
    [Accessed 14 2 2016].
  • investopedia, n.d. ecommerce. [Online] Available at: http://www.investopedia.com/terms/e/ecommerce.asp
    [Accessed 13 2 2016].
  • statista, n.d. [Online] Available at: www.statista.com
    [Accessed 14 2 2016].
  • techtarget, n.d. e-commerce. [Online] Available at: http://searchcio.techtarget.com/definition/e-commerce
    [Accessed 14 2 2016].
  • wikipedia, n.d. E-commerce. [Online] Available at: https://en.wikipedia.org/wiki/E-commerce
    [Accessed 14 2 2016].

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ăn dặm kiểu NhậtResponsive WordPress Themenhà cấp 4 nông thônthời trang trẻ emgiày cao gótshop giày nữdownload wordpress pluginsmẫu biệt thự đẹpepichouseáo sơ mi nữhouse beautiful