الرئيسية » جديد العلوم بالعربية » ربع قرن وحرب الخليج في قفص الاتهام

ربع قرن وحرب الخليج في قفص الاتهام

veterans-als-disability-linked-to-gulf-war-illness4

مر على حرب الخليج 25 عامًا وما زال كيلي فولر الجندي الأمريكي يعاني من صعوبة في المشي وآلام الفواصل دون أي تفسير طبي إلى الآن، كيلي من بين 700 ألف جندي شارك في حرب الخليج لعام 1990 الحرب التي صنفت كحرب اقتصادية عسكرية.

ولكنها في السنوات الأخيرة بعد دراسات متعددة وصفت بأنها حرب بيئية مدمرة دمرت العديد من الأراضي الزراعية واستنزفت أنواع عديدة من الأسلحة التي تتعارض مع مبادئ منظمة الصحة العالمية وتتنافى مع بنود اليوم الدولي لمنع استخدام البيئة في النزاعات المسلحة.

ولا يعزى ارتباط الانسان بالبيئة التي تحيط به فالأسلحة التي استخدمت في حرب الخليج والمبيدات التي عملت على تكوين مجموعة من الأعراض انتشرت بشكل كبير بين الجنود الأمريكيين بعد شهرين من انتهاء الحرب.

وتتنوع هذه الأعراض بين ارهاق دائم وآلام في المفاصل وفقدان في التوازن وتشوش في الرؤية وأيضا مشاكل في الذاكرة وتعزي هذه الأعراض إلى العديد من الأسباب أهمها المبيدات والأسلحة البيولوجية والكيميائية والأدوية التي كان يستخدمها الجنود سواء عصبية أو غيرها ولا سيما غازات الأعصاب التي تدمر الكثير من الخلايا العصبية.

وقد تجمعت هذه المسببات لتكون متلازمة حرب الخليج الأولى “Gulf War Illness”، ترى ماهي هذه المتلازمة، وكيف فسرت العلوم هذه الظاهرة ، وما هي مسبباتها ؟

متلازمة حرب الخليج:

ظهرت هذه المتلازمة ابان حرب الخليج الأولى ولوحظت بشكل كبير بين الجنود الأمريكيين بعد عودتهم إلى بيوتهم بعد تسجليهم أعراض مختلفة حدثت لهم في عدة مراكز صحية ومع زيادة الحالات التي تتحدث عن صعوبات في الرؤية وتشوهات في البشرة قام القسم الخاص بحقوق المحاربين الأمريكيين في عام 1995  بتمويل بحث عالمي لدراسة فترة حرب الخليج صحيا من خلال عدة دراسات محدثة قام بها علماء من كافة أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية .

ومن خلال 17 باحث من جامعات مختلفة كونت دراسة محدثة متراكمة درست حرب الخليج بشكل متواصل لمدة عشر سنوات .

دراسة صحية احصائية :

وقد شملت هذه الدراسة عينات مختلفة من الجنود حيث يدور مضمونها حول المقارنة بين 15 ألف جندي شارك في المعارك و 15 ألف جندي آخر في الاحتياط من خلال الهواتف والبريد الالكتروني كخطوة أولى ومن ثم تجميع المعلومات من عدة مراكز صحية من معظم الولايات الأمريكية مثل ميامي وفلوريدا وتكساس وتصنيفها داخل قالب احصائي .

Picture1

ومن أجل تسهيل حضور الجنود تم تقليص العدد ل1996 شخص من الجنود المنتشرين وعدد 2883 من جنود الاحتياط الذين أخضعوا لفحوص طبية استمرت لمدة يومين وتضمنت الفحوص الطبية التي قام بها أطباء وأخصائيين نفسيين فحوص طبية عامة وفحوص عصبية وكذلك فحص لعدة عناصر مثل البوتاسيوم والصوديوم والمغنسيوم والكالسيوم.

وأتبعت هذه الفحوص بدراسات احصائية حول العمر والجنس واللون والمستوى التعليمي وذلك لربط الحالات والأعراض التي يعاني منها الجنود مع التقسيمات العسكرية التي حدثت أثناء حرب الخليج .

نتائج الدراسة :

تبين خلال هذه الدراسة أن من بين 12 حالة بين الجنود بشكل عام هناك 4 حالات تعاني من الارهاق المتواصل وتهيج في البشرة وآلام في المفاصل وخرف مبكر وومن خلال هذه النتائج تبين أن الجنود الذين انتشروا في أرض المعركة قد تعرضوا لأعراض أكثر من الجنود الموجودين في بند الاحتياط وذلك لأنهم تعرضوا للمبيدات والأسلحة الكيميائية والغازات المدمرة للأعصاب.

وفي دراسة أخرى تكميلية لنفس الموضوع قامت بها الدكتورة باتريس جولمب من جامعة كاليفورنيا والتي ركزت على المثبطات لأنزيم أستيل كولين أستريز ACHE¹مثل المبيدات الحشرية والكاربميت ومن خلال تجميع دراسات طبية لها علاقة بأمراض البشرة والأدوية التي استخدمها الجنود أثناء الحرب وكذلك تركيز المبيدات وجرعات المواد السامة الموجودة في الأسلحة البيولوجية والكيميائية والعوامل العصبية بمختلف انواعها من حبوب أو غازات تعرض لها الجنود .

Picture2

وقد تبين من خلال الدراسة الشمولية أن هناك عدة دراسات ركزت على المبيدات دون غيرها كمسبب في متلازمة حرب الخليج ودراسات أخرى قد أولت الاهتمام للأدوية التي كان يستهلكها الجنود وهي من نوع بيريدوستيجمين البروميد”pyridostigmine bromide “ ²والذي يستخدم في العلاجات العصبية وأهملت وجود الغازات العصبية التي ربما يكون لها ارتباط مع متلازمة حرب الخليج.

ورغم الدراسات التي ما زالت تدرس حرب الخليج إلا أن نتائجها غير كاملة ومتناقضة كما تحدث الدكتور سارتين الطبيب السابق في مستشفى مايو كلينك الأمريكي وكشف أن هناك 70 في المئة من الدراسات حول المتلازمة لا زالت مستمرة.

وما زال العلماء إلى الآن يحاولون الوصول إلى هيكل نهائي لما يسمى بمتلازمة حرب الخليج الأولى والتي ما زالت غامضة إلى الآن رغم الدراسات والبحوث المستمرة .

قاموس المصطلحات:

أستيل كولين أستريز Acetyl cholinesterase :

أنزيم يوجد في التشابكات العصبية يشطر الأستل كولين على اسيتات وكولين .

بيريدوستجمين Pyridostigmine :

دواء يثبط العلاج مفعول إنزيم الأستيل كولين إستراز مما يثبط عملية تحطيم الناقل العصبي أستيل كولين (و الذي يعمل كحلقة و صل بين الجهاز العصبي و العضلات الهيكلية و ينظم حركتها)، و بالتالي إطالة و زيادة مفعوله في الجسم، الأمر الذي يلزم لعلاج عدد من الحالات المرضيّة.

إعداد: ضحى شريف حماد

المراجع :

 

Golomb Beatrice A., Acetyl cholinesterase inhibitors and Gulf War illnesses, 105(33): E53, US National Library of Medicine  National Institutes of Health,2008

http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2575265/

Lyons Michael J, AND OTHERS  Gulf War veterans’ health: medical evaluation of a U.S. cohort, ANNALS OF INTERNAL MEDICINE 142(11):881-90 , Veterans Affairs Medical Center, Washington University School of Medicine, St. Louis, Missouri 63106, USA, JULY 2005 

https://www.researchgate.net/publication/7800091_Gulf_War_veterans%27_health_medical_evaluation_of_a_US_cohort

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ăn dặm kiểu NhậtResponsive WordPress Themenhà cấp 4 nông thônthời trang trẻ emgiày cao gótshop giày nữdownload wordpress pluginsmẫu biệt thự đẹpepichouseáo sơ mi nữhouse beautiful