الرئيسية » أخبار علمية » البلاستيك يهدد التنوع الحيوي للبيئات البحرية

البلاستيك يهدد التنوع الحيوي للبيئات البحرية

بلاستيك2

البلاستيك مرةً أخرى، بعد أن بدأ يغزو المحيطات بشكل سيؤدي إلى تفوق وجوده فيها على وجود الاسماك، يعود ليؤرق التنوع الحيوي والكائنات البحرية بطريقةٍ جديدة.

توصل باحثون من جامعة فلوريدا إلى أن البلاستيك الموجود في المحيطات يمكن أن يشكّل موطنًا لنمو مجتمعات متنوعة من الحيوانات والكائنات البحرية. ويشمل ذلك الأسطح البلاستيكية الملساء، خاصةً عندما ترتبط بعض الكائنات البحرية القشرية بالسطح البلاستيكي أولًا؛ مما يشكل بيئة خصبةً للكائنات المختلفة للنمو. الدراسة التي نشرها الباحثون في مجلة Scientific Report أكّدت أن ذلك من شأنه أن يجعل البلاستيك قادرًا على نقل الكائنات الغريبة عبر المحيط.

وفي الوقت الذي يسعى فيه أنصار البيئة لحماية التنوع الحيوي، فإن التنوع الموجود على تلك الأسطح البلاستيكية يمكن أن يكون خطيرًا يهدد التنوع الحيوي الموجود في المناطق التي يغزوها. حيث توفر النفايات البلاستيكية التي تصل إلى الماء كمياتٍ مهولة من الطوافات التي تسمح لأنواعٍ غريبةٍ بغزو التنوع الحيوي في السواحل الطبيعية.

مجموعة من الكائنات الملتصقة والمنتقلة على قطعة من البلاستيك

انتقال وتشتت الكائنات في المحيطات عن طريق الطوافات هي آلية تتخذها هذه الكائنات لاستيطان مناطق جديدة. بعض الطوافات الطبيعية قد تتوفر أحيانًا في المياه، كالخشب أو قطع الإسفنج أو النباتات البحرية. لكنها تتميز بالوجود المحدود أو المتناثر غالبًا تبعاً لعدة عوامل؛ كحقيقة أنها لا تعمر طويلًا وتتحلل بعد مدة. لكن أهم ما يميز البلاستيك، هو أنه يحتاج إلى مئات السنين لكي يتحلل.

الدراسة التي تخللها الكثير من الفحوصات لعدد من القطع البلاستيكية في المنطقة الممتدة من كاليفورنا إلى هاواي، توصلت إلى أن القشريات المرتبطة بالأسطح البلاستيكية، بأحجامها المختلفة، تشكل قاعدة لنمو أنواع أخرى متنوعة. يحملها البلاستيك، الذي يعمل كطوّافة، لتغزو بيئاتٍ مختلفة.

إعداد: إسراء ناصر الدين أبو شعبان

المصادر:
  • Gil, M.A. and Pfaller, J.B., 2016. Oceanic barnacles act as foundation species on plastic debris: implications for marine dispersal. Scientific reports, 6
  • Gibson, R.N., Atkinson, R.J.A. and Gordon, J.D. eds., 2007. Oceanography and Marine Biology: An Annual Review (Vol. 45). CRC press.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ăn dặm kiểu NhậtResponsive WordPress Themenhà cấp 4 nông thônthời trang trẻ emgiày cao gótshop giày nữdownload wordpress pluginsmẫu biệt thự đẹpepichouseáo sơ mi nữhouse beautiful