الرئيسية » جديد العلوم بالعربية » التكنولوجيا الطبية التي غيرت مفهوم الرعاية الصحية

التكنولوجيا الطبية التي غيرت مفهوم الرعاية الصحية

التكنولوجيا الطبية

نقل القلب والأطراف الصناعية والعمليات الجراحية وحتى المشاكل النفسية.. التكنولوجيا تغير مفهوم الرعاية الصحية.

ساهمت التكنولوجيا وبشكل كبير في إنقاذ أرواح العديد من المرضي أو تسهيل حياة مرضي آخرين محتاجين لأطراف صناعية أو مشاكل نفسية، لذلك كانت ولازالت الأبحاث والدراسات الطبية من أهم موضوعات البحث العلمي لما فيها من أهمية لوجود الإنسان.

في هذه المقال سوف نحاول استعراض بعض الاكتشافات الطبية النوعية التي غيرت العديد من مفاهيم الرعاية الصحية في مجالات مثل زراعة القلب وتركيب الأطراف الصناعية والعمليات الجراحية والصدمات النفسية.

 عمليات زراعة القلب

من أهم المشاكل التي تواجه الأطباء في عمليات زراعة القلب هي الفترة الزمنية التي يبقي فيها القلب صالح للزراعة بعد نقله من جسد المتبرع به إلى المتبرَّع له. ويبقي القلب صالحاَ لعملية الزراعة بعد نقله من جسد المتبرع به لمدة أقصاها 6 ساعات. ويجب وضعه خلال هذه المدة في مُبرد خاص من الثلج. وقال الدكتور تيري ميسان -رئيس قسم جراحة القلب في معهد أوتاوا-:”لا يوجد أي مشاكل في مدة 4 ساعات، لكن بعد 6 ساعات تعتبر وقتاَ طويلاَ”. لكن هذه المدة غير كافية، وتؤدي الي فشل العديد من عمليات نقل القلب مع وجود التطابق في نوع الدم والحجم والوزن وغيرها من المعايير، لكن لا يوجد الوقت الكافي لنقل القلب من مكان المتبرع به للمتبرع له مما يؤدي الي فقدان القلب.

حسناَ، جاء موعد التكنولوجيا الطبية لحل هذه المشكلة الكبيرة، قام الباحثون في معهد ماساتشوستس للتقنية بتطوير جهاز يسمي “القلب في صندوق” وهو عبارة عن صندوق يوضع بداخله القلب النابض للإنسان ويتم توصيله بأنابيب أكسجين ونبضات كهربائية حتى يبقي القلب بنبض داخل الصندوق لحين نقله الي المريض. وبحسب شبكة The Verge الإعلامية، فإنه في عام 2015 تم بنجاح 15 عملية نقل قلب بواسطة هذا الجهاز في المملكة المتحدة وأستراليا، وبانتظار الموافقة على الجهاز في أمريكا. ويقول الأطباء أن الجهاز ممكن ان يزيد من عمليات زراعة القلب بنسبة تصل الي 30%.

جهاز "القلب في صندوق"

جهاز “القلب في صندوق”

 

الأطراف الصناعية

وفقاَ للـ BBC فإنه هناك 200 مليون إنسان تقريباَ على مستوي العالم يحتاج الي أطراف صناعية، وهناك العديد من المحتاجين في إفريقيا للأطراف الصناعية غير قادرين على الحصول عليها نتيجة قلة الأطباء المختصين في المجال أو قلة المعدات والمهارات. قدمت الطابعات ثلاثية الأبعاد الحل لهذه المشكلة وغيرها من مشاكل الأطراف الصناعية من ناحية الملائمة والحجم، وتعتبر الطابعات ثلاثية الأبعاد من أهم الاختراعات الحديثة لما وفرته من حلول نوعية وسريعة وقليلة التكلفة، في مجالات عديدة مثل الفضاء والتعليم والصناعة والصحة.

بالعودة الي موضوع الأطراف الصناعية، نجد البروفيسور جون شول من معهد روتشيستر الأمريكي للتكنولوجيا، قام بعمل مبادرة لمساعدة الأطفال المحتاجين للأطراف الصناعية، فبدلاَ من دفع آلاف الدولارات ثمن لها، تقوم مبادرة البروفيسور شول على عمل أطراف صناعية عن طريق الطابعات ثلاثية الأبعاد بتكلفة من 30$ – 50$ فقط. ووصلت هذه المبادرة حتى الأن إلى أكثر من 50 دولة.

أما العلماء في جامعة كورنيل الأمريكية قاموا بعمل أُذن صناعية تحاكي وبشكل كبير الأُذن الطبيعية.

 

COV_product2

أذن صناعية باستخدام الطابعات ثلاثية الأبعاد

العمليات الجراحية

قد يصاب الإنسان بنوع من الخوف عن رؤية الأدوات الطبية داخل غرفة العمليات، مثل المشرط والآلات الحادة الأخرى، لكن كما جرت العادة، فإنك دائماَ تجد الحل في التكنولوجيا، فقد نجد مستقبلاَ مستشعرات الكترونية مطاطة بديلاَ عن المشرط في بعض العمليات الجراحية، حيث يتمكن الأطباء حينها من الشعور بالنشاط الإلكتروني للأنسجة من خلال أطراف أصابعهم.
قام الباحثون في جامعة إلينوي وجامعة نورث وسترن وجامعة داليان للتكنولوجيا بتغير أشباه الموصلات الصلبة إلى الكترونيات مرنة، وتمكنوا من انتاج مواد خاصة تستخدم في صناعة قفازات جراحية، وتعطي هذه القفازات شعور معزز للمس، مما يساعد الأطباء في اجراء بعض العمليات دون الحاجة لاستخدام المشرط.

COV_product6

قفازات طبية خاصة تحتوي على مستشعرات للمس

المشاكل النفسية

يتم استخدام التكنولوجيا أيضاَ في مجال الطب النفسي، على سبيل المثال استخدام الواقع الافتراضي للعلاج من الرهاب.
حيث يدخل المريض الي عالم افتراضي وبيئة تحاكي البيئة التي تسبب له الرهاب، بالطبع كل شيء يتم التحكم به ويمكن ايقافه في أي لحظة، ومن أمثلة الرهاب الذي يمكن علاجه في هذه الطريقة، رهاب ما بعد الصدمة، التحدث أمام جمهور، رهاب العناكب، الأماكن المكشوفة أو المرتفعة أو المغلقة.
كما تم عمل العديد من التطبيقات لمعالجة رهاب ما بعد الحوادث العالمية مثل إعصار كاترينا أو الحرب على العراق وأفغانستان.

virtual_reality

علاج مريضة برهاب العناكب باستخدام الواقع الافتراضي

إعداد: محمود جلال مراد

المصادر:

  • Ballingall, A., 2011. heart in a box. [Online] Available at: http://www.macleans.ca/society/health/heart-in-a-box/
    [Accessed 6 2 2016].
  • bbc, 2015. Prosthetic limbs made by 3D printers. [Online] Available at: http://www.bbc.com/news/health-31151088
    [Accessed 6 2 2016].
  • futuristicnews, n.d. Could Wearable Electronic Sensor Replace Surgeon Tools?. [Online] Available at: http://futuristicnews.com/could-wearable-electronic-sensor-replace-surgeon-tools/
    [Accessed 6 2 2016].
  • Gallagher, J., 2014. Surgeons transplant heart that had stopped beating. [Online] Available at: http://www.bbc.com/news/health-29751880
    [Accessed 6 2 2016].
  • Morrissey, J., 2015. The Medical Technologies That Are Changing Health Care. [Online] Available at: http://www.hhnmag.com/articles/3580-the-medical-technologies-that-are-changing-health-care
    [Accessed 6 2 2016].
  • Stromberg, J., 2013. An Artificial Ear Built By a 3D Printer. [Online] Available at: http://www.smithsonianmag.com/science-nature/an-artificial-ear-built-by-a-3d-printer-and-living-cartilage-cells-23720427/
    [Accessed 6 2 2016].
  • Toor, A., 2015. heart in a box transplant transmedics. [Online] Available at: http://www.theverge.com/2015/9/1/9238351/heart-in-a-box-transplant-transmedics
    [Accessed 6 2 2016].

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ăn dặm kiểu NhậtResponsive WordPress Themenhà cấp 4 nông thônthời trang trẻ emgiày cao gótshop giày nữdownload wordpress pluginsmẫu biệt thự đẹpepichouseáo sơ mi nữhouse beautiful