الرئيسية » أخبار علمية » هل سنصطاد البلاستيك بدل الأسماك بحلول عام 2050

هل سنصطاد البلاستيك بدل الأسماك بحلول عام 2050

هل سنصطاد البلاستيك؟

قد يخرج أحدنا في نزهة إلى شاطئ البحر مخلفًا وراءه كميات من الأطباق أوالزجاجات البلاستيكية ليعود البحر فيجرفها، وقد يسير على الشاطئ ويلقي ما انتهى من استخدامه بشكل مباشر في البحر. وقد يتعدى الأمر الصعيد الفردي؛ فنجد شاحنة نقل النفايات تلقي حمولتها في البحر بكل ما تحتويه من أشكال مختلفة من النفايات، التي يتحلل بعضها ولا يفعل الآخر؛ كالبلاستيك الذي يستغرق تحلله مئات السنين.

أظهر تقرير جديد لمؤسسة إلين ماك آرثر في منتدى الاقتصاد العالمي [1] أنه بحلول عام 2025 ستحتوي المحيطات على ما نسبته 1 طن من البلاستيك لكل 3 طن من الأسماك، في حين ستتغير النسبة بحلول عام 2050 ليصبح وزن البلاستيك الموجود في المحيطات أكبر من وزن الأسماك.

بينما قدر الباحثون كمية البلاستيك الموجودة في المحيطات عام 2015 بحوالي 5 تريليون قطعة، بأحجام مختلفة. لكن نسبة كبيرة منها صغيرة الحجم؛ بحيث يتم هضمها من قبل الكائنات البحرية التي تستمر في طريقها عبر السلسلة الغذائية لتصل ختامًا إلى أطباقنا. وهو الأمر الذي أخبر عنه علماء السموم بأنه يشكل خطرًا على صحة الإنسان [2]؛ حيث يعمل البلاستيك على امتصاص الملوثات الكيميائية الأخرى الموجودة في الماء، التي تتسبب بدورها بإحداث أورام ومشاكل في الكبد لدى الأسماك التي تتناولها.

اصطياد البلاستيك

وبحسب التقرير نفسه [1]، يصل معدل كمية البلاستيك التي تلقى في المحيطات حاليًا إلى أكثر من 8طن/دقيقة؛ وهو ما يكافئ -بحسب التقرير- تفريغ شاحنة نفايات كاملة معبأة بالبلاستيك مباشرةً في البحر. ويُتَوقع أن تتضاعف هذه الكمية إلى ما يكافئ شاحنتين في الدقيقة عام 2030، وأربع شاحنات في الدقيقة عام 2050.

إذًا فنحن حتى الآن نتناول أسماكًا قد تكون تناولت البلاستيك، فهل سيأتي وقت لا نجد فيه الأسماك بل نجد البلاستيك بدلًا عنها؟! نحن من يقرر ذلك.

إعداد: إسراء ناصر الدين أبو شعبان

المصادر:

[1] World Economic Forum, Ellen MacArthur Foundation and McKinsey & Company. 2016. The New Plastics Economy — Rethinking the future of plastics
[2] Barclay, E. 2013. How Plastic In The Ocean Is Contaminating Your Seafood. 16 December. [Online]. [Accessed 25 January 2016]. Available from: http://www.npr.org/sections/thesalt/2013/12/12/250438904/how-plastic-in-the-ocean-is-contaminating-your-seafood

2 تعليقان

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ăn dặm kiểu NhậtResponsive WordPress Themenhà cấp 4 nông thônthời trang trẻ emgiày cao gótshop giày nữdownload wordpress pluginsmẫu biệt thự đẹpepichouseáo sơ mi nữhouse beautiful