الرئيسية » أخبار علمية » دراسة: أصدقائك على الفيس بوك مزيفين

دراسة: أصدقائك على الفيس بوك مزيفين

أصدقائك على الفيس بوك مزيفين

قامت فيس بوك بثورة كبيرة في مجال التواصل الاجتماعي وأصبح للشخص الواحد مئات الأصدقاء على صفحته الشخصية في فيس بوك، لكن هل هؤلاء الأصدقاء فعلاَ أصدقائك؟
وفقاَ لدراسة أعدها البروفيسور روبين دونبار، أستاذ علم النفس التطوري في جامعة أكسفورد فإن معظم أصدقاء الفيس بوك هم أصدقاء مزيفين.

حيث قال دونبار أن متوسط أصدقاء الفرد على الفيس بوك هو 150 صديق، يمكن اعتبار 15 منهم كأصدقاء في الحياة الحقيقية و5 فقط كأصدقاء مقربين.

واستنتج الباحث إلى أن العلاقات على مواقع التواصل الاجتماعي غير كفاية لتكون صدقات حقيقية، حيث أنه وفقاَ للدراسة يجب على الشخص مقابلة الشخص الأخر وجهاَ لوجه لتشكيل الصدقة الحقيقية بينهم.
وأشار إلى أن وظيفة مواقع التواصل هي منع الصداقات من الاندثار مع مرور الزمن.
وقال الباحث إن الصداقات لها معدل اضمحلال أو اندثار في ظل غياب التواصل بين الأصدقاء، وربما تشكل مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة من أجل تقليص معدل هذا الاندثار.

لكن هذا الأمر لن يستمر في النجاح، في حال بقاء غياب التواصل وجها لوجه فترة ممتدة.

إعداد: محمود جلال مراد

 

المصادر:

CUTHBERTSON, A., 2016. FACEBOOK FRIENDS ARE FAKE FRIENDS, STUDY FINDS. [Online] Available at: http://europe.newsweek.com/facebook-friends-are-fake-friends-study-finds-419189
[Accessed 28 1 2016].

Dunbar, R. I. M., 2016. Do online social media cut through the constraints that limit the size of offline social networks?. [Online] Available at: http://rsos.royalsocietypublishing.org/content/3/1/150292
[Accessed 28 1 2016].

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ăn dặm kiểu NhậtResponsive WordPress Themenhà cấp 4 nông thônthời trang trẻ emgiày cao gótshop giày nữdownload wordpress pluginsmẫu biệt thự đẹpepichouseáo sơ mi nữhouse beautiful