الرئيسية » أخبار علمية » مستخلص الرمان في علاج الزهايمر

مستخلص الرمان في علاج الزهايمر

الرمان

يبحث العديد من الناس في الوقت الحالي عن الطرق الطبيعية في علاج الأمراض كونها مواد طبيعية المصدر وأكثر أمانًا لهم . ومن هذه المصادر والطرق الانتباه إلى المركبات الطبيعية والمستخلصات من النباتات المختلفة.

كثف العديد من الباحثين جهودهم لدراسة تأثير بعض المستخلصات النباتية على صحة الانسان وعلى وظائف الأعضاء وكذلك دورها في منع الإصابة ببعض الامراض.

يعتبر الرمان فاكهة فصل الخريف وينبت من شجرة معمرة وقد ذكرت فوائد الرمان في العديد من الدراسات واكتسب الرمان صفة إضافية كون قشرته استخدمت منذ القدم كمادة دابغة.

 نشرت دراسة في مجلة ACS Chemical Neuroscience تدرس تأثير مستخلص الرمان على الزهايمر من خلال تحديد المركب المسئول عن الحماية.

إن تأثير مستخلص الرمان الذي يعتبر مصدرا غنيا ب21 مركبا من مركبات البولي فينول يحمي من الزهايمر من خلال منع تكون البروتين بيتا مايلويد β-amyloid fibrillation (المتهم في إحداث الزهايمر) وقلة تراكمه في الدماغ.

وحسب الدراسة فإن البولي فينول لا يمكنه الدخول عبر الحاجز الدماغي فكيف يحدث هذا  التأثير إذن؟

إن داخل امعائنا بكتيريا نافعة تعمل على تكسير مركب البولي فينول المسمى ب(ellagitannins)   وإنتاج مركب يسمى urolithins يستطيع أن يعمل كمركب مضاد للالتهاب وعامل حماية عصبية من تراكم بروتين بيتا مايلويد في الدماغ بقدرته على اختراق الحاجز الدماغي مما يتضح قدرته في التعامل أو الحد من مرض الزهايمر وتفتح هذه الدراسة الباب على دراسات أعمق في هذا الاتجاه واختبار ذلك سريريًا مستقبلًا.

إعداد: إسلام فلاح حسونة

 

المصدر:

  • Yuan, T., Ma, H., Liu, W., Niesen, D.B., Shah, N., Crews, R., Rose, K.N., Vattem, D.A. and Seeram, N.P., 2015. Pomegranate’s Neuroprotective Effects against Alzheimer’s Disease are Mediated by Urolithins, its Ellagitannin-Gut Microbial Derived Metabolites. ACS chemical neuroscience.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ăn dặm kiểu NhậtResponsive WordPress Themenhà cấp 4 nông thônthời trang trẻ emgiày cao gótshop giày nữdownload wordpress pluginsmẫu biệt thự đẹpepichouseáo sơ mi nữhouse beautiful