الرئيسية » أخبار علمية » بديل جديد عن الوارفارين أكثر ملائمة وأمانًا

بديل جديد عن الوارفارين أكثر ملائمة وأمانًا

دواء جديد للتجلط

الوارفارين (Warfarin): دواء مضاد لتخثر (تجلط) الدم يستخدم للوقاية من إنسداد الأوعية الدموية أو مشاكل جلطات القلب. وتم إستخدامه عام 1954 حتى يومنا هذا كدواء معتمد في جميع دول العالم لفاعليته في منع حدوث الجلطات.

حديثاً، تم تطوير عقاران جديدان (Xarelto، Eliquis) تم اعتمادهما كبديل آمن وأكثر ملائمة عن الوارفارين، وتم طرح العقاران الجديدان من قبل شركة باير آي جي وجونسون أند جونسون.

وعلى الرغم من أهمية هذه الأدوية لإنقاذ حياة مرضى أمراض القلب والأوعية الدموية، إلا أن المشكلة تكمن في زيادة سيولة الدم عند إجراء عملية جراحية للمريض والمشاكل المترتبة على حدوث النزيف أو عند حدوث الكدمات عند المرضى.

” إنها غير شائعة، ولكن علينا تذكرها عند حدوثها ” هذا ما قاله الدكتور كارليس بولاك (Charles Pollack) طبيب الطوارئ في مستشفى توماس جيفرسون الجامعي في فيلادلفيا. وأضاف ” لا توجد أي استراتيجيات محددة لهذه الأدوية، وأعتقد أن الناس لا يشعرون بالأمان مع هذه الأدوية “.

علماً بأن الدكتور توماس أشرف على التجربة الإكلينكية لدواء Paradaxe والذي تمت الموافقة عليه مؤخراً كدواء مانع التجلط.

ولعلاج مشكلة حدوث النزيف، أصدرت Portola Pharmaceuticals الشهر الحالي دواءاً جديداً بإنتظار موافقة الولايات المتحدة مضاد لمانع التجلط Xarelto وEliquis، وسمي هذا الدواء Andexanet alpha، ومن المتوقع أن يدخل إلى الأسواق العام القادم 2016.

الأدوية الجديدة (Xarelto و Eliquis) لها تأثير في حدوث النزيف أقل من الوارفارين، ولا يحتاجوا إلى قيود غذائية معينة، أو متابعة مستمرة على العكس من الأدوية القديمة.

إلا أننا لا ننسى ان المشكلة تبقى حول حدوث النزيف وقد تكون في بعض الأحيان قاتلة، أو شعور المريض بالضعف، وقد تحدث مشاكل على المدى البعيد.

إعداد: محمد سعد بركة

المصادر:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ăn dặm kiểu NhậtResponsive WordPress Themenhà cấp 4 nông thônthời trang trẻ emgiày cao gótshop giày nữdownload wordpress pluginsmẫu biệt thự đẹpepichouseáo sơ mi nữhouse beautiful