الرئيسية » العدد الخامس » انتبه الدهون قد تضر دماغك

انتبه الدهون قد تضر دماغك

 

الدهونلا توقف نشاط الخلايا المناعية في دماغك بنظام غذائي سيء ..

السمنة مشكلة العصر وأسبابها كثيرة، وتُعرََّف على أنها -تراكم غير طبيعي أو مفرط للدهون قد يلحق الضرر بالصحة- حسب منظمة الصحة العالمية.

تتعدد مسببات السمنة من سبب جيني إلى عوامل أخرى تتعلق بنمط حياة الفرد، كقلة الحركة، وزيادة تناول الدهون. بيد أن السبب الأساسي في السمنة هو اختلاف توازن الطاقة بين السعرات الحرارية المكتسبة والمحروقة.

وفي ظل تتالي البحوث حول هذا الموضوع، فقد قامت مجموعة من الباحثين بدراسة نشرت في مجلة الدماغ والسلوك والمناعة تبحث حول إثبات دليل أولي على تأثير الدهون على الدماغ.

تعيش في الدماغ خلايا مناعية لها دور مميز في تخليصه من الكائنات المعدية تعمل على ابتلاعه، وتدور على مدار الساعة، وهذه الخلايا مهمة جداً لسلامة العصبونات تسمى هذه الخلايا ب Microglial Cells.

فما الذي يحدث لهذه الخلايا في الشخص البدين؟ هذا ما هدفت إليه هذه الدراسة، حيث راقبت هذه الخلايا المناعية الأكولة في الدماغ، فوجدت أن حركة ونشاط هذه الخلايا يقل بشكل كبير في الشخص السمين، حيث تستقر هذه الخلايا في مكانها، وتفقد ديناميكيتها وتكف عن الحركة وتصبح غاضبة، حيث تبدأ بمهاجمة التشابكات العصبية في الدماغ وتبدأ بالتهامها، مما يشكل سبباً رئيسياً في إحداث خللٍ في الإدراك، وصعوبة التعلم بطريقة ذات كفاءة عالية لدى الأشخاص المصابين بالسمنة.

قام الباحثون بتقسيم الفئران إلى مجموعتين: زُودت واحدة منهم بنسبة عالية من الدهون المشبعة والأخرى بنسبة أقل. تم متابعة الفئران مدة 4،8،12 أسبوعاً، وقياس العمليات الأيضية، والوزن، والأنسولين، والسكر في الدم، وكذلك قياس خلايا تسمى hippocampus المسئولة عن مركز الذاكرة، والتعلم، وقياس المواد البيولوجية الدالة على مستويات التشابكات، والبروتينات التي تتواجد عند هذه التشابكات، وما يتوافق مع عددها. وهذه الفحوصات تسمح بالتعرف على مستوى التشابكات، ونشاط الخلايا العصبية، وقياس السايتوكاين الالتهابية التي تنتجها الخلايا المناعية في الدماغ عندما تصبح نشطة وغاضبة.

لاحظ الباحثون أن المتغيرات بقيت متشابهة في الأسبوع الرابع لدى كلٍ من الفئتين، باستثناء المجموعة التي تناولت دهوناً أكبر كانت أكثر بدانة من الأخرى، بينما في الأسبوع الثاني عشر بدأت  مستويات السايتوكاين ترتفع بشكل كبير، والانخفاض الملحوظ في مستويات المواد البيولوجية الدالة على عدد ووظيفة التشابكات.

عند هذه النقطة قام الباحثون بأخذ نصف هؤلاء الفئران، واخضاعهم إلى نظام رجيم بتقليل نسبة الدهون، وتم متابعتهم لمدة شهرين فلاحظوا انخفاضاً في الوزن إلى الطبيعي، وتم عكس العملية الخلوية التي حدثت سابقاً، وبالتالي تحسين القدرة الإدراكية.

 

هذه النتائج الواعدة، والتي تم إيجادها تلفت نظر المهتمين لإيجاد أدوية  لأمراض الروماتيزم وكرونز تعمل على إيقاف بعض السايتوكاين الالتهابية والعوامل السرطانية (tumor necrosis factor alpha)، والتي يزيد إنتاجها في الفئران التي تناولت الدهون بشكل كبير.

المصطلحات:-

السايتوكاين: جزيئات بروتينية التركيب تقوم بنقل الاشارة والتواصل مع الخلايا  المناعيه المختلفة. 

Hippocampus: هي خلايا مهمة في الدماغ تلعب دوراً في حفظ المعلومات في الذاكرة القصيرة والطويلة الأمد.

إعداد: إسلام فلاح حسونة

المصادر:-

Hao, Shuai, et al. “Dietary obesity reversibly induces synaptic stripping by microglia and impairs hippocampal plasticity.” Brain, behavior, and immunity (2015).

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ăn dặm kiểu NhậtResponsive WordPress Themenhà cấp 4 nông thônthời trang trẻ emgiày cao gótshop giày nữdownload wordpress pluginsmẫu biệt thự đẹpepichouseáo sơ mi nữhouse beautiful