الرئيسية » الإعجاز العلمي » النوم من منظور إسلامي

النوم من منظور إسلامي

sleep

لا زال إسلامنا الحنيف يبهرنا بالمعجزات الواردة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة فها هي تعليماته في النوم الذي يعتبر من أهم الأنشطة اللازمة للحفاظ على صحة الإنسان.

يقسم النوم في القرآن الكريم إلى خمس مراحل هي نفسها تلك التي اعتمدها علماء العلم الحديث.

مراحل النوم في القرآن تبدأ بالسِّنة وهي الغفوة القصيرة جدا قال تعالى: (لا تأخذه سنة ولا نوم) سورة البقرة آية 255 ثم مرحلة النعاس وهي القيلولة القصيرة ومن فوائدها أنها تقلل من التوتر وضغط الدم قال تعالى: (إذ يغشيكم النعاس أمنة منه) سورة الأنفال آية 11 تأتي بعدها مرحلة الهجوع وهي النوم القليل من الليل حيث قال تعالى: (كانوا قليلا من الليل ما يهجعون وبالأسحار هم يستغفرون) سورة الذاريات آية 18.17 وصولا لمرحلة الرقود ولها عدة تفاسير أقربها النوم لفترة طويلة حيث يقول تعالى: (وتحسبهم أيقاظاً وهم رقود) سورة الكهف آية 18 حيث استمرت فترة الرقود مدة 300 سنة شمسية (أي ما يعادل 309 سنة قمرية) وختاما مرحلة السبات وهي مشتقة من سبت بمعنى فصل (أي انقطع عن البيئة المحيطة) وتعني النوم العميق وهي المرحلة الواردة في قوله تعالى: (وجعلنا نومكم سباتا) سورة النبأ آية 9.

من أعظم الأخلاقيات في الإسلام المتعلقة بالنوم

  1.  النوم على وضوء.

  2. النوم والاستيقاظ باكرًا.

  3.  إطفاء النور عند النوم لعدم تعطيل الساعة البيولوجية للجسم.

  4. النوم على الجنب الأيمن ووضع اليد اليمني تحت الخد.

حيث قارنت دراسة بين النوم على الجانب الأيمن والأيسر والاستلقاء وعد ضربات القلب كان نشاط القلب أفضل عند الأشخاص الذين ينامون على الجنب الأيمن كما خلصت دراسة أخرى إلى أن الاستلقاء على الظهر عند الأطفال يرفع احتمالية الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئة إلى سبعة أضعاف.

ولأن وزن الجسم، ووزن الهيكل العظمي مع ما فوقه من عضلات يضغط على ما تحته، فالأوعية تضيق، فتضعف التروية، وأنت نائم مستغرق في النوم يأتي أمر من الدماغ فتقلب، تصور إنسانا نائما وقد تقلّب 38 مرة، مرة على اليمين، ومرة على اليسار.

القيلولة

 حيث تشير الدراسات بأن قيلولة قصيرة لمدة عشر دقائق تمكن الإنسان من العمل لمدة 2.5 إلى 4 ساعات ودراسة أخرى تقول بأن من يقيلون على الأقل 3 مرات أسبوعيا لمدة حوالي نصف ساعة لديهم حوالي 37% احتمالية أقل للموت من أمراض القلب التاجية من الذين لا يقيلون.

فائدة من قصة أصحاب الكهف                                         

يقول تعالى: ” ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال” حيث أثبت العلم الحديث أن النوم على جنب واحد لمدة طويلة يمكن أن يسبب تقرحات الفراش ويزيد احتمالية حدوث الجلطات لذلك في العلم الحديث يوصى بتقليب المرضى بانتظام.

إعداد الصحفيين: إبراهيم البنا، محمد بركة

المصادر

BaHammam, A. S. (2011). Sleep from an Islamic perspective. Annals of thoracic medicine, 6(4), 187.

http://nabulsi.com/blue/ar/art.php?art=3383&id=189&sid=0&ssid=803&sssid=826

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ăn dặm kiểu NhậtResponsive WordPress Themenhà cấp 4 nông thônthời trang trẻ emgiày cao gótshop giày nữdownload wordpress pluginsmẫu biệt thự đẹpepichouseáo sơ mi nữhouse beautiful