الرئيسية » أخبار علمية » ورقة معدلة بيولوجيًا تكشف لك صحة ثمارك!

ورقة معدلة بيولوجيًا تكشف لك صحة ثمارك!

ورقة

كثيرة هي الأطعمة التي نتناولها يومياً من المحاصيل المزروعة سواء الطازجة منها أو المطبوخة ولكن تبقى عين الإنسان قاصرة عن رؤية ما تخفيه هذه الأطعمة بين ثناياها من مواد قد تكون سامة في أحيان كثيرة أبرزها بقايا المبيدات الحشرية.

و في دراسة أعدت في قسم كيمياء وتكنولوجيا المبيدات التابع لكلية الزراعة في جامعة الاسكندرية في جمهورية مصر العربية والتي تم إنتاج ورقة تكشف عن وجود بقايا المبيدات الحشرية التي تحتوي كل من مركبات Organophosphate البيوكيميائية والمركب العضوي (Carbamate) بشكل خاص [1,2,3] والتي من مخاطرها تثبيط الإنزيم العصبي (AChE)المتواجد في معظم الكائنات الحية من ضمنها الإنسان[4].

يتم تحضير الورقة باستخدام مواد كيميائية معينة وتحت ظروف خاصة بحيث تحمل الورقة في طرفها اللون الأصفر الدال على وجود الإنزيم العصبي.(AChE) وللكشف عن وجود بقايا المبيدات الحشرية المحتوية على Organophosphate وCarbamate  يتم غمس الورقة في محلول لكل نوع من أنواع المبيدات و يلاحظ بعد ذلك اختفاء اللون الأصفر على طرف الشريط مما يدل على تثبيط عمل إنزيم (AChE) خلال بقايا المبيدات الحشرية، وهنا تكمن فكرة عمل الورقة من خلال غمسها في محلول يحتوي العينة المراد الكشف عن مدى نقائها من بقايا المبيدات الحشرية، فكلما بهت اللون الأصفر على طرف الشريط دل ذلك على زيادة تركيز بقايا المبيد الحشري في العينة[1].

ولعل أكثر ما يميز هذه الأداة أنها مصنوعة من الورق الذي يعد مصدراً متوافراً رخيص الثمن وسهل الاستخدام ويمكن التخلص منه، إضافة لذلك فهي مصممة بصورة تسهل نقلها بحيث يمكن استخدامها في المختبرات أو المنزل وبأسعار معقولة مع نتائج مرضية وفعالة، وتتعدد مجالات تطبيقها ما بين التشخيصات الصحية والرقابة البيئية ومراقبة جودة الأغذية[1].

15

صورة (1): الورقة المعدلة بيولوجياً في طرفها اللون الأصفر

إعداد: هدى نعمان الهندي

:المصادر

[1] Badawy ,M and El-Aswad,A.2014.’Bioactive Paper Sensor Based on the Acetylcholinesterase for the Rapid Detection of Organophosphate and Carbamate Pesticides. International Journal of Analytical Chemistry.

[2] https://en.wikipedia.org/wiki/Organophosphate

[3] https://en.wikipedia.org/wiki/Carbamate

[4]أستيل كولين

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ăn dặm kiểu NhậtResponsive WordPress Themenhà cấp 4 nông thônthời trang trẻ emgiày cao gótshop giày nữdownload wordpress pluginsmẫu biệt thự đẹpepichouseáo sơ mi nữhouse beautiful