الرئيسية » جديد العلوم بالعربية » كيف يمكن للطبيب إجراء عملية جراحية معقدة بدون مساعدين!

كيف يمكن للطبيب إجراء عملية جراحية معقدة بدون مساعدين!

19

إذا احتاج الطبيب إجراء عملية جراحية دقيقة وليس هناك وقت لجمع فريق العمل الجراحي بشكل سريع، فلن يجد مساعداً له إلا الروبوت الجراحي.

الجراحة الروبوتية: هي طريقة لإجراء العمليات الجراحية باستخدام أدوات صغيرة تثبت على ذراع الروبوت ويتحكم الطبيب بالروبوت باستخدام الحاسوب.

يقدم الروبوت صورة كاملة ويمكن تكبير الصورة حتى 10 أضعاف، ويمكن التحكم في سرعة يد الطبيب بحيث تكون حركة الروبوت أقل سرعة من حركة يد الطبيب وهذا يساعد في إجراء عملية جراحية ناجحة، ويمنع مشاكل اهتزاز اليد، ويمكن للطبيب أن يقطع أجزاء صغيرة جداً لا يمكنه قطعها في العمليات التقليدية، وأيضاً يشعر الطبيب الجراح بالراحة عن طريق الجلوس المريح ويقلل الشعور بالتعب.

استخدامات الروبوت في الجراحة

  • يستخدم في عمليات إزالة الرحم.

  • أورام البروستاتا.

  • إستئصال الأورام.

  • إستئصال المرارة.

  • استبدال المفصل.

  • عمليات القلب المفتوح.

  • العمليات الجراحية المرتبطة بالكلى.

المخاطر

تعتبر مخاطر الجراحة باستخدام الروبوت شبيهه بالعمليات التقليدية منها: حدوث الالتهابات والنزيف.

هل هناك فرق كبير بين التقنية الحديثة (الروبوت) والتقليدية

يمكن للمريض الذي تم إجراء عملية جراحية له باستخدام الروبوت التعافي سريعاً، ويعاني من ألم أقل ونزيف أقل أيضاً، وتقل نسبة الإصابة بالالتهابات، ويمكث وقت أقل في المستشفى وتكون الندوب أقل.

ولأن الطبيب يتحكم بالروبوت عن طريق حاسوب فإنه لا يشترط تواجده في نفس الغرفة مع المريض أو بالقرب منه، وبالتالي يتحكم به عن بعد أو من مكان آخر.

آخر تحديثات الروبوتات الجراحية

روبوت Da vinci ثلاثي الأبعاد والذي يعطي صورة كاملة للعضو المراد إجراء عملية جراحية له وليس على الطبيب إلا تحريك يده وأصابعه في الهواء ليعطي الأوامر للروبوت للقيام بما يريده.

نبذة تاريخية

في عام 1985 تم استخدام الروبوت PUMA 560 لأخذ عينة من الدماغ وبعد 3 سنوات تم استخدام نفس الروبوت لإجراء عملية إستئصال غدة البروستاتا من خلال مجرى البول.

وفي عام 1987 أستخدم الروبوت لإجراء أول عملية عن طريق المنظار لاستئصال المرارة، وطورت كلية (Imperial College London) البريطانية عام 1988 روبوت جديد لإجراء عمليات جراحية للبروستاتا.

200_puma561

الروبوت PUMA 560

وأخيراً تعتبر الروبوتات الطبية فكرة قديمة حديثة ولكن يكمن التحدي في الثمن الباهظ لهذه التقنية، وأيضاً أعمال الصيانة السنوية المكلفة.

وهناك بعض النقاشات حول تأخر الروبوت في الاستجابة لحركة وأوامر الجراح الذي يتحكم بالروبوت.

وهناك بعض الآمال حول استخدام الروبوت الجراحي في جميع المستشفيات وتوافره بثمن جيد.

 

إعداد: محمد سعد بركة

المصادر:

  1. Khajuria, A. (2015). Robotics and surgery: A sustainable relationship?. World Journal of Clinical Cases: WJCC, 3(3), 265.
  2. All About Robotic Surgery.
  3. Robotic surgery

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ăn dặm kiểu NhậtResponsive WordPress Themenhà cấp 4 nông thônthời trang trẻ emgiày cao gótshop giày nữdownload wordpress pluginsmẫu biệt thự đẹpepichouseáo sơ mi nữhouse beautiful