الرئيسية » جديد العلوم بالعربية » التأهيل والتعافي من الأمراض باستخدام الواقع الإفتراضي

التأهيل والتعافي من الأمراض باستخدام الواقع الإفتراضي

VIRTUAL WORLDs1s

يعاني العديد من الأشخاص من مرض الرهاب (الفوبيا) بأنواعه المختلفة مثل رهاب الأماكن المغلقة أو رهاب العناكب وغيرها. يقول أطباء علم النفس أن خير وسيلة للعلاج هي قبول الخوف والتوتر ومواجهته، لكن يمكن أن يعرض الشخص نفسه للخطر خلال العلاج، علي سبيل المثال عند محاوله مواجهة رهاب الأماكن المرتفعة، قد يتعرض لنوبة خوف وهو بمكان مرتفع مما يشكل خطر علي حياته، هنا يمكن أن تتدخل تقنية “الواقع الإفتراضي” لتقدم بيئة افتراضية للأماكن المرتفعة يتفاعل معها الشخص دون أية مخاطر.

ما هو الواقع الإفتراضي؟

الواقع الإفتراضي يعرف علي أنه شكل متطور من تفاعل الإنسان والحاسوب يمكن المستخدم من التفاعل مع بيئة افتراضية منشئة من خلال الحاسوب وتحاكي البيئة الفعلية.

الواقع الإفتراضي في الطب

الهدف الأساسي من إستخدام الواقع الافتراضي في مجال الطب هو تقليل التعامل المباشر مع جسم الانسان وما يترتب عليه من مخاطر وتشخيص الأمراض في المناطق الحرجة بجسم الإنسان دون تدخل مباشر.
أحد أمثلة إستخدام الواقع الإفتراضي في الطب هو مجال العلاج من الرهاب (الفوبيا) حيث يدخل المريض الي عالم افتراضي وبيئة تحاكي البيئة التي تسبب الرهاب له، بالطبع كل شيء يتم التحكم به ويمكن فصله في أي لحظة، ومن أمثلة الرهاب الذي يمكن علاجه في هذه الطريقة، رهاب ما بعد الصدمة، التحدث أمام جمهور، رهاب العناكب، الأماكن المكشوفة أو المرتفعة أو المغلقة كما تم عمل العديد من التطبيقات لمعالجة رهاب ما بعد الحوادث العالمية مثل إعصار كاترينا أو الحرب علي العراق وأفغانستان. شاهد الصورة رقم 1

arachnophobia

صورة رقم 1- علاج رهاب العناكب عن طريق الواقع الإفتراضي

مميزات الواقع الافتراضي للعلاج والتأهيل
هناك العديد من المميزات والخصائص الموجودة في تكنولوجيا الواقع الافتراضي التي تحثنا علي إستخدامه والإبتعاد عن الطرق التقليدية في عملية التعافي من الأمراض.

أولاً: توفر تكنولوجيا الواقع الافتراضي للمريض إمكانية تكرار التدريب علي تمرين معين ضمن الواقع الإفتراضي دون الحاجة إلي تجهيز بيئة ومعدات حقيقة. علي سبيل المثال هناك من يحتاج إلي العلاج الطبيعي نتيجة الشلل، يمكن للواقع الإفتراضي بناء غرفة افتراضية تحتوي علي الآلات الرياضية التي يحتاجها في العلاج الطبيعي وجعل المريض يقوم بالحركات الرياضية بشكل إفتراضي. شاهد الصورة رقم 2

70368-013_toyra_rehabilitation

صورة رقم 2 – مريض يمارس الرياضة بشكل افتراضي

ثانياً: تتم عملية التعافي في بيئة غنية بالموارد التي من خلالها يتم تحسين أداء المريض وتسريع الشفاء. من السهل تطوير البيئة الافتراضية لملائمة احتياجات المرضى باضافة أبنية أو أدوات أو عوائق باستخدام الحاسوب فقط ودون أي تكاليف باهضة, وذلك على عكس تجهيز البيئة الواقعية والذي قد يكون مهدراً للوقت والجهد والمال.

ثالثاً: توفر برامج الواقع الافتراضي بيئة أمنة للمريض لممارسة التمارين دون وجود أي خطر. التمرين في الواقع يشكل أحيانا خطر علي المريض في عملية التعافي كما في حالة التمرين علي قطع الطريق أو إستخدام بعض الألات لعملية التعافي. شاهد صورة رقم 3. وقد أثبتت الدراسات أن كثير من المرضى وجدوا تجارب الواقع الافتراضي المستخدمة في عملية التعافي مثيرة للإهتمام وممتعة مما يشجع علي تكرار التمارين والمداومة عليها.

virtual reality

صورة رقم 3- مريض يقطع الطريق من خلال بيئة افتراضية

دراسة علمية

قام الباحث جاستفو سابوسنيك “Gustavo Saposnik” عضو الكلية الملكية للأطباء والجراحين في كندا ومجموعة من زملاءه بتحليل عدة دراسات تتحدث عن تأثير الواقع الإفتراضي والألعاب في التأهيل ما بعد التعرض للجلطة.
في هذه الدراسات تم توزيع المرضي بشكل عشوائي، إما أن يتلقوا علاج عن طريق ألعاب الواقع الإفتراضي أو العلاج بالطرق الفيزيائية التقليدية للعلاج الطبيعي، وأظهرت هذه الدراسات أن المرضي الذين تلقوا العلاج عن طريق الواقع الإفتراضي أظهروا تحسن في قوة المناطق العلوية من الجسد بما مقداره 5 أضعاف الذين تلقوا العلاج التقليدي.

وقد قال سابوسنيك أن ألعاب الواقع الإفتراضي تأثر وتنشط مناطق مختلفة من عقل الإنسان أكثر من العلاج التقليدي، وهذا يوضح لماذا كانت ألعاب الواقع الإفتراضي أفضل من الطرق الأخري في عملية التأهيل والتعافي من ما بعد الجلطة.

أخيرا تعتبر برامج الواقع الافتراضي المستخدمة في عملية التعافي مثيرة للإهتمام وممتعة للمريض مما يشجعه علي تكرار التمارين والمداومة عليها.

 

 

إعداد: محمود جلال مراد

 

المصادر

1. Matjaž Mihelj، Janez Podobnik. [Online] 2012. http://link.springer.com/chapter/10.1007%2F978-94-007-5718-9_1.

2. Virtonomics Entrepreneurship Project. [Online] [Cited: 8 21، 2015.] http://dansimondsmuids.weebly.com/virtonomics-entrepreneurship-project.html.

3. Graur، Virtual Reality in Medicine. intechopen. [Online] http://www.intechopen.com/books/the-thousand-faces-of-virtual-reality/virtual-reality-in-medicine-going-beyond-the-limits.

2 تعليقان

  1. إيه هو الواقع الإفتراضي وازاى اجربو بنفسى

    الواقع الإفتراضي هى التكنولوجيا الجديدة إللي حتحول الإسلوب إللي بنتفرج بيه عل أفلام أو بنلعب بيه ألعاب الكمبيوتر والموبايل أو حتى إللي بنتعلم بيه.
    فى 2015 معظم الشركات العالميه الكبيره دخلت المجال ده و مكمليين فيه بقوه كبيره فى 2016 الى بيسموها سنه الواقع الأفتراضى لأيمان الشركات الكبيره دى زى جوجل و مايكروسفت و سامسونج و حتى فايسبوك و غيرهم أن هوا ده مستقبل الكمبيوتر و الالعاب و حتى الأفلام.

    الحكاية إنك بدل ما بتتعامل مع شاشة الكمبيوتر أو التليفون، انت في الواقع الإفتراضي بتتعامل مع الاحداث مباشرةً، انت داخل الحدث بدل ما انت بتتفرج عليه من الخارج. طب ده بيحصل ازاي. 3 خطوات سهله حتخليك تجرب بنفسك التكنولجيه دى.

    كل اللي انت بتحتاجه هو الموبايل بتاعك وده ممكن يكون أي موبايل أيفون أو أندرويد بشرط إن يكون فيه سنسور إسمه جيرو سكوب، وعشان تعرف لو تليفونك فيه السنسور ده ممكن تعمل بحث عليه في السايت ده http://www.gsmarena.com السنسور ده هو إللي بيقدر يتتبع رأسك وانت لابس نضارة الواقع الإفتراضي ويقدر يغير إللي إنت بتبص عليه حسب حركة راسك وعينك عشان تحس انك فعلان داخل الأحداث.

    بعد كدة حتكون محتاج لنضارة الواقع الإفتراضي نفسها ودي حتلاقي منها أنواع كتير وبتبدأ من أسعار منخفضة لحد حاجات امتن ومريحة أكتر في الإستخدام الطويل وممكن تتفرج عليها وتختار براحتك من اللينك ده http://www.beyondtech-eg.com/all-products/virtual-reality.html

    كدة انت تقريباً جاهز، ناقصك حاجة واحدة بس وهي انك تختار التجربة بتاعتك الأولى، ودي ذي ماقلنا ممكن تكون فيلم، لعبة، حفلة أو حاجة تعليمية، ممكن تختار انك تسافر للفضاء، أو انك تغطس في المحيط عشان تصطاد أسماك القرش، ممكن كمان تقرر انك عايز تسافر بلد نفسك ترحها من زمان وتمشي في الشوارع وتتفرج عل معالمها السياحية أو انك تطير فوق البلد و تتفرج عليها من فوق، ممكن تختار انك ترجع للماضي وتتمشى بين الديناصورات أو تروح للمستقبل وتتخيل الحياه ساعتها حتكون عاملة ازاي، ممكن كمان تحارب ناس من الفضاء أو تدخل بيوت قديمة مسكونة، الإختيار بتاعك والإحتمالات نهائية.

    عشان تنزل التجربة إللي إنت عايزها روح ل app store في الايفون او play store تعمل بحث على VR إللي هي إختصار ل-virtual reality أو الواقع الإفتراضي،

    النتيجة حتكون مئات من apps إللي كلها معمولة عشان تديك التجربة إللي انت متوقعها والجميل كمان إن معظمهم ببلاش تماماً ومش محتاج تدفع أي حاجة خالص. ده كله طبعاً غير يوتيوب نفسه إللي بدأ ينزل فيدوهات كتير تتفرج عليها فى الواقع الإفتراضي مباشرةً من اليوتيوب app من غير ماتحتاج تنزل أي حاجة خالص ذي مثلاً الفيديو إللي معظمنا شافه بتاع إعلان بيبسي إللي عمله حسن الشافعي وحتلاقيه في اللينك ده https://www.youtube.com/watch?v=Vnyb964UQiE، افتحه على اليوتيوب في التليفون ودوس على علامة نضارة الواقع الإفتراضي إللي هتظهر وعيش.

    بعد ماتختار إللي إنت عايزه دخل الموبايل بتاعك جوا النضارة، البس أو حط النضارة على عينك وإنطلق

  2. شكرا لكم على هذا الموضوع المهم جدا ..

    وأرجو أن تضيفوا إلى الموضوع قائمة المستشفيات أو مراكز العلاج الطبيعي التي تستخدم الواقع الافتراضي في العلاج الطبيعي للمرضى ..

    وإذا لم يكن بإمكانكم إضافة ذلك إلى الموضوع فأرجو إرسال ايميل لي يحتوي على عناوين تلك المستشفيات أو مراكز العلاج الطبيعي التي تستخدم تقنية العلاج الطبيعي في الواقع الافتراضي لحاجتي الشديدة لذلك ..

    وشكرا جزيلا لكم على المساعدة ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ăn dặm kiểu NhậtResponsive WordPress Themenhà cấp 4 nông thônthời trang trẻ emgiày cao gótshop giày nữdownload wordpress pluginsmẫu biệt thự đẹpepichouseáo sơ mi nữhouse beautiful