وجبة الإفطار

وجبة الإفطار

ثبت علمياً أن الجلوس حول المائدة والتمتع بذكر الله وتسبيحه يساعد في تهيئة المعدة لاستقبال الطعام لذا يجب أن نهتم بهذه النقطة إن شاء الله. ننصح بأن تكون وجبة الإفطار بمعدل من 1200 إلى 1500 سعر حراري على الشكل التالي أيضاً آخذين بعين الاعتبار كل ما سبق ذكره تحديداً شروط التغذية الصحية:

1. تناول 3 قطع من صغير إلى متوسط الحجم من التمر أو الرطب أو تناول قطعة متوسطة الحجم من أي صنف فاكهة (بالطبع الأفضل التمر والباقي لمن لا يرغب التمور).

2. شرب نصف كوب من الماء متوسط البرودة (إحذر جداً من تناول الماء المثلج فهو ضار جداً بأن تستقبل المعدة أول شيء بعد صوم ما يقرب من 14 ساعة شيئ بارد جداً أو بالمقابل حار جداً).

a. أو من الممكن شرب نصف كوب من (عصير الليمون – عرق السوس – الخروب – التمر هندي – أو أي أصناف أخرى).

b. يمنع تناول مشروب عرق السوس لمرضى الضغط.

c. يمنع تناول مشروب الخروب لمرضى السكر.

d. مشروب التمر هندي هو الأفضل والأغنى بالعديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية.

3. الخبز: بنفس ما سبق ذكره أي أن:

a. الخبز الأبيض لعامة الناس بغض النظر عن وزن الشخص. b. الخبز الأسمر (القمح) ونخص به مرضى السُكر على وجه التحديد والذين يعانون من إمساك أو اضرابات القولون. c. الفراشيح: ونخص بالذكر مرضى النقرس (يُمنعون من تناول الخبز لإحتوائه على الخميرة). كمية الخبز المسموحة خلال وجبة الإفطار تعادل 3-2 رغيف بيتا أو رغيف منزلي الصنع أو 4-3 من الفراشيح.

4. اللبن الزبادي: تناول معدل كوب من اللبن الزبادي 3 % (من 130-150 سعر حراري). a. طبق زبادي + خيار + عين جرادة طبق متميز لحرق الدهون. 5. الشوربة: طبق مرغوب به كتهيئة للمعدة أيضا وينصح بألا يكون حار بل دافئ ومن أفضل أنواع الشوربات كموسم الصيف (شوربة الخضار – الشعيرية – الطماطم – الدجاج).

6. الأرز … يعتبر من الأصناف الرئيسية في عاداتنا وتقاليدنا لذا وجب التنويه أولاً على: a. الأرز والخبز لا يلتقيان على مائدة واحدة. b. الكمية (من 2-1 مغرفة في حال وجود صنف رئيسي آخر (الطبايخ) ومن 3-2 مغرفة في اعتبار الأرز صنف رئيسي (المقلوبة – الفتة).

7. البرغل: من الأصناف الصحية التي ممكن تناولها في رمضان وتمنح قدر جيد من الطاقة ومن الممكن أن تكون بديلا للأرز في بعض الأصناف مثل المحاشي.

8. المعكرونة: من الجدير أن ننوه أن الإسباغتي (وهي الأكثر رغبة من أصناف المعكرونة) هي الأكثر في السعرات الحرارية (370 للإسباغتي مقابل 200 لطبق متوسط الحجم).

9. الأرز-البرغل-المعكرونة-الصيادية-المجدرة- الفتة-مقلوبة-مفتول جميع هذه الأصناف تعتبر من النشويات وننصح بتناولها يومان بالأسبوع.

10. أطباق الطبيخ بشكل عام (ملوخية-بامية- فاصوليا…الخ) تعتبر من أصناف الخضراوات وينصح بتوفرها يومان بالأسبوع.

11. أصناف اللحوم المشوية (بالأفران-على الفحم) ننصح بتوافرها من يوم إلى يومين بالأسبوع.

12. أصناف الأسماك المشوية ننصح بتوافرها من يوم إلى يومين بالإسبوع. بذلك نضمن التنوع الغذائي بين المجموعات المختلفة طوال الأسبوع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ăn dặm kiểu NhậtResponsive WordPress Themenhà cấp 4 nông thônthời trang trẻ emgiày cao gótshop giày nữdownload wordpress pluginsmẫu biệt thự đẹpepichouseáo sơ mi nữhouse beautiful