وجبة السحور

وجبة السحور

حثنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم على السحور فقال تسحروا فإن في السحور بركة، وبركة السحور لها جانبان روحاني وصحي فالروحاني القدرة على العبادة والصحي القدرة على تحمل الجوع وعطش اليوم التالي. ننصح بأن تكون وجبة السحور بمعدل من 500 إلى 800 سعر حراري على الشكل التالي آخذين بعين الإعتبار كل ما سبق ذكره تحديدا شروط التغذية الصحية:

1. الخبز:

a. الخبز الأبيض لعامة الناس بغض النظر عن وزن الشخص.

b. الخبز الأسمر (القمح) ونخص به مرضى السُكر على وجه التحديد والذين يعانون من إمساك أو اضرابات القولون، وهو أكثر سعرات قليلاً من الخبز الأبيض ولكنه الأغنى بالألياف.

c. الفراشيح: ونخص بالذكر بتناوله مرضى النقرس (يُمنعون من تناول الخبز الإعتيادي لإحتوائه على الخميرة). كمية الخبز المسموحة خلال وجبة السحور تعادل 3-2 رغيف بيتا أو رغيف منزلي الصنع أو 4-3 من الفراشيح.

2. اللبن الزبادي: تناول معدل كوب من اللبن الزبادي 3 % (من 130-150 سعر حراري).

3. البيض: البيض المسلوق أكثر فائدة وأقل سعرات (80 سعر مقابل 185 للمقلي) ويعتبر هرم غذائي كامل تتوفر في البيضة الواحدة الكاملة جميع شروط الغذاء الصحي ولا يُنصح على الإطلاق تناول فقط الصفار لأنه يرفع من الكوليسترول أو فقط البياض لأنه يرفع الزلال ولكن تناول البيضة الكاملة يمنح التوازن والصحة والعافية.

 

4. العُجة: كصنف بديل للبيض لا بأس من تناول العجة البسيطة أو بالفطر بحيث لا يزيد عن قرصين متوسط الحجم، (القرص الواحد من 150-180 سعر حراري).

5. الحمص: صنف صحي غني بالفيتامينات والمعادن والكالسيوم على وجه التحديد، والصحن الواحد (200جم) يعادل 350 سعر حراري.

6. المسبحة: كصنف بديل عن الحمص وأقل سعرات (200 سعر حراري لنفس الكمية).

7. الفول بالطحينة: كصنف بديل أيضاً عال السعرات (صحن 200 جرام يعادل 900 سعر حراري).

8. بابا غنوج (المتبل): أيضاً كصنف بديل وهو الأقل في السعرات 120 سعر حراري وغني بالفيتامينات والمعادن.

9. البيض والبطاطا: كصنف بديل أيضاً ويعتبر من الأصناف المتكاملة غذائياً.

10. كبد الدجاج: الأغنى بالحديد وننصح هنا على وجه الخصوص السيدات لأنهم الأكثر عرضة لنقص الحديد وكذلك المرأة الحامل.

11. التونة (السردين): الأغنى في فئة الأسماك في الأوميغا 3 الغنية بالفوائد المختلفة مثل تخفيض نسبة الكوليسترول وحرق الدهون وتنشيط الذاكرة.

12. مناقيش بزعتر: كصنف بديل، قطعة 75 جم تعادل 208 سعر حراري.

13. الفطائر (جبنة/سبانخ/ لحمة): كصنف بديل القطعة الواحدة 50جم بمعدل 150 سعر حراري.

14. الأجبان: عديدة ومتنوعة ونظرا لفصل الصيف يفضل التقنين من استخدامها لمنع العطش ويفضل استخدام الجبنة البلدية وهي الأقل في السعرات.

15. اللبنة: من الأصناف الجيدة وقليلة السعرات فملعقة كبيرة من اللبنة تعادل فقط 30 سعر حراري.

16. المُربيات: بشكل عام جيدة ولكنها عالية السعرات فكل ملعقة صغيرة تعادل ما يقرب من 50 سُعر حراري ونفضل التوتيات بمختلف ألوانها وأسمائها.

17. الحلاوة: من الأصناف الأكثر شهرة في رمضان ومتعددة الأشكال والأنواع ومتوسط كل 30جم منها يعادل 155 سعر حراري، الحلاوة غنية أيضاً بالأملاح المعدنية ونخص بالذكر الكالسيوم، ومنشطة للدورة الدموية.

18. الحليب: لا بأس من تناوله لمن يرغب وننصح مرضى القولون بعدم تناوله بتاتاً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ăn dặm kiểu NhậtResponsive WordPress Themenhà cấp 4 nông thônthời trang trẻ emgiày cao gótshop giày nữdownload wordpress pluginsmẫu biệt thự đẹpepichouseáo sơ mi nữhouse beautiful