الرئيسية » أبحاث من العالم العربي » هرمون البرولاكتين يزيد عند مرضى سرطان الثدي

هرمون البرولاكتين يزيد عند مرضى سرطان الثدي

بحث في اليمن يظهر أن هرمون البرولاكتين يزيد عند مرضى سرطان الثديالبرولاكتين هو أحد الهرمونات البروتينية و يتكون من سلسلة ببتيدية واحدة تشبه في تركيبها هرمون النمو، ويعتبر الجين الموجود على كروموسوم رقم 6 هو المسئول عن تصنيع هذا البروتين الذي ينتج بشكل بدائي من الغدة النخامية ويلعب دوراً مهماً في تطور الثدي وتمايزه، وفى عملية الرضاعة، بالإضافة إلى التأثير على نمو الخلايا الطبيعية، إلا أنه كما تقول بعض الدراسات له دور في التسبب في الأورام في الثدي (procarinogenic effect).

إن سرطان الثدي هو سرطان يبدأ في خلايا الثدي ويعتبر المسبب الثاني للموت بالسرطان بين النساء وثالث أشهر أنواع السرطانات. فهل من الممكن أن يكون البرولاكتين مؤشراً على سرطان الثدي؟ دراسة يمنية حديثة نشرت في المجلة اليمنية للعلوم الطبية تبين تزايد مستوى هرمون البرولاكتين بشكل ملحوظ في مرضى سرطان الثدي مقارنة بالأصحاء ولكن هذا الارتفاع يبقى ضمن المعدل الطبيعي مما يعنى أن قياس هرمون البرولاكتين لا يعتبر دليلاً قاطعاً لتشخيص أورام الثدي، كما أوضحت الدراسة أن حبوب منع الحمل من الممكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي بمقدار الضعف. فقد قام الباحثون بتقسيم النساء المشاركات في الدراسة إلى مجموعتين متساويتين، الأولى تتكون من 60 مريضة تم تشخيص إصابتهن بالمرض في المركز الوطني للأورام في صنعاء وغير خاضعين للعلاج والمجموعة الثانية “المجموعة الضابطة” مكونة من 60 سيدة سليمة تراوح أعمارهن بين 60-20 سنة، وقد تم استبعاد النساء الحوامل والمرضعات من الدراسة. وأجري فحص هرمون البرولاكتين، وبعد تحليل البيانات وجدوا أن معظم النساء المصابون بسرطان الثدي تتراوح أعمارهم مابين 59-40 سنة حيث يزداد خطر الإصابة بتقدم العمر، وكانت معظم الإصابات بسرطان الثدى ضمن المرحلة الأخيرة للمرض. وتبين أن متوسط مستوى البرولاكتين لدى المصابات بسرطان الثدى مرتفع مقارنة بالمجموعة الضابطة ومختلف عنهم اختلافاً ملحوظاً مما يعنى أن مستوى البرولاكتين العالي مرتبط باحتمالية الإصابة بسرطان الثدي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ăn dặm kiểu NhậtResponsive WordPress Themenhà cấp 4 nông thônthời trang trẻ emgiày cao gótshop giày nữdownload wordpress pluginsmẫu biệt thự đẹpepichouseáo sơ mi nữhouse beautiful